أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

طالب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأمم المتحدة بتطبيق كامل للعقوبات على كوريا الشمالية حتى التوصل الى نزع أسلحتها النووية.

وصرّح بومبيو إثر لقاء مع أعضاء مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن تطبيقا صارما للعقوبات أمر أساسي. 
وطالب أيضا بوقف عمليات النقل غير القانونية للنفط التي تسمح لبيونغ يانغ، بحسب قوله، بتجاوز الحصص التي تفرضها الأمم المتحدة.

 وعام 2017، صادق مجلس الأمن إثر مبادرة قامت بها الولايات المتحدة، على سلسلة عقوبات اقتصادية على بيونغ يانغ تمنع خصوصا الدول الأعضاء شراء الفحم والحديد والنسيج والمنتجات المتعلقة بصيد الأسماك من كوريا الشمالية. وتم وضع حدّ لصادرات النفط والمنتجات النفطية المكررة الى بيونغ يانغ.

وتهدف العقوبات إلى اجبار كوريا الشمالية على وقف برامج تسلحها النووية والتقليدية التي تُعتبر تهديدا للعالم بأسره.

أعلن مدير المخابرات الوطنية الأميركية، دان كوتس، الخميس، أنه من الممكن فنياً أن تتخلص كوريا الشمالية من برنامجها للأسلحة النووية خلال عام، إلا أنه أشار إلى أن حدوث ذلك ليس مرجحاً.

ولدى سؤال كوتس خلال منتدى أسبن الأمني في كولورادو عن تصريح مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون بولتون، بأن كوريا الشمالية يمكنها نزع السلاح النووي خلال عام، قال إن “الأمر ممكن فنياً لكن على الأرجح لن يحدث”.

وأضاف: “أعتقد أن وزير (الخارجية مايك) بومبيو قال بوضوح إن هذا صعب، سوف يستغرق هذا بعض الوقت.. لقد توقع إطاراً زمنياً أطول أمداً… لكن العملية أكثر تعقيداً مما يظن أغلب الناس”.

اقرأ أيضا:
حلف الناتو: أنشطة إيران تزعزع استقرار المنطقة