أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

تجمع العشرات من الكوريين الجنوبيين معظمهم من كبار السن عشية لقائهم الأول المنتظر مع ذويهم الكوريين الشماليين الذين إنفصلوا عنهم منذ الحرب (1950-1953).

وتندرج هذه السلسلة الجديدة من الاجتماعات المخصصة للعائلات التي فصل بينها النزاع، والأولى منذ ثلاث سنوات، في إطار الانفراج في شبه الجزيرة الكورية منذ بداية السنة.

وستنظم اللقاءات الأولى الإثنين في منتجع كومغانغ الجبلي الكوري الشمالي. وقد انفصل ملايين الاشخاص بسبب الحرب الكورية التي رسخت الإنقسام المحكم لشبه الجزيرة.

و أعرب مواطنون من كوريا الجنوبية وبعضهم تجاوز التسعين عاماً عن أملهم في أن يلتقوا الإثنين بأبنائهم الذين إنفصلوا عنهم خلال الحرب. ولم تتوقف الحرب الكورية إلا بهدنة. ولم توقع أي معاهدة سلام، وما زال الشمال والجنوب، تقنيا، في حالة حرب و ومنذ ذلك الحين منعت كل الإتصالات المدنية بشكل صارم.

ومنذ العام 2000 نظم الجانبان عشرين سلسلة من الاجتماعات للعائلات المنقسمة مع تحسن العلاقات الثنائية , لكن بعد 65 عاما على الهدنة بات الوقت ضيقا للذين ما زالوا على قيد الحياة. وفي البداية قدم 130 ألف كوري جنوبي طلبات للمشاركة في هذه الاجتماعات الأسرية والأكثرية الكبيرة منهم قد توفيت حاليا , ومعظم الأحياء تفوق أعمارهم الثمانين والتسعين , أما أكبرهم سنا فيتجاوز عمره المائة عام.

إقرأ أيضا : 

كوريا الجنوبية تبادر لتطبيق اتفاق السلام مع جارتها