أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

سجلت الليرة التركية، الجمعة، هبوطا حادا بنسبة 19% في يوم واحد مقابل الدولار بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مضاعفة الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم المستوردين من تركيا. وقال الرئيس الأميركي إنه أمر بزيادة الرسوم على واردات من تركيا بحيث تصبح رسوم استيراد الألمنيوم 20 بالمئة، والصلب 50 بالمئة 

منيت الليرة التركية بخسائر فورية عقب تصريحات للرئيس رجب طيب أردوغان، الجمعة، دعا فيها الأتراك إلى تحويل مدخراتهم بالدولار إلى العملة المحلية.

وتم التداول بالعملة الوطنية بمستوى 6,6115 ليرة للدولار الواحد في الساعة 13,35 توقيت غرينتش، بعدما وصلت إلى 6,87 ليرة للدولار إثر إعلان ترمب.

وقال الرئيس الأميركي إنه أمر بزيادة الرسوم على واردات من تركيا بحيث تصبح رسوم استيراد الألمنيوم 20 بالمئة، والصلب 50 بالمئة مع تصاعد التوترات بين البلدين العضوين بحلف شمال الأطلسي، بسبب احتجاز تركيا لقس أميركي وخلافات دبلوماسية أخرى.

وقال ترمب في تغريدة على تويتر “أصدرت للتو أمرا بمضاعفة رسوم الصلب والألمنيوم فيما يتعلق بتركيا، في الوقت الذي تتراجع فيه عملتهم، الليرة التركية، تراجعا سريعا أمام دولارنا القوي جدا!”.

وأضاف “رسوم الألمنيوم ستصبح 20 بالمئة، والصلب 50 بالمئة.. علاقاتنا مع تركيا ليست جيدة حالياً!”.

منيت الليرة التركية بخسائر فورية عقب تصريحات للرئيس رجب طيب أردوغان، الجمعة، دعا فيها الأتراك إلى تحويل مدخراتهم بالدولار إلى العملة المحلية.
وتراجعت الليرة التركية بنسبة 7 في المئة أمام الدولار منتصف يوم الجمعة، لكنها عاودت الهبوط مرة أخرى لتصل إلى تراجع بنسبة 9 في المئة عقب تصريحات للرئيس التركي خلال زيارة لمنطقة بايبورت على البحر الأسود، قال فيها مخاطبا الأتراك: “إن كان لديكم أموال بالدولار أو اليورو أو ذهب تدخرونه، اذهبوا إلى المصارف لتحويلها إلى الليرة التركية، إنه كفاح وطني”.

وأضاف “سيكون هذا رد أمّتي على الذين أعلنوا حربا اقتصادية ضدنا” مشيرا بالاتهام إلى “لوبي معدلات فوائد” غامض لم يوضح معالمه.

وواصلت الليرة التركية تدهورها أثناء خطابه لتتخطى عتبة 6 ليرات وتم التداول بها بحوالى 6.1 ليرات مقابل الدولار في الساعة 10:20 بتوقيت غريتنتش، في وقت تنتظر الأسواق تدابير شديدة لدعم العملة الوطنية.

 

اقرا ايضا

إدارة ترامب تعتزم تقديم مشروع يقيد منح الجنسية الأمريكية