أخبار الآن | دبي  الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أيدت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الثلاثاء قرار حظر السفر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب العام الماضي ومنع رعايا دول أغلبها شرق أوسطية وإفريقية من دخول الولايات المتحدة لدواع أمنية.

وصوت خمسة من قضاة المحكمة لصالح القرار مقابل اعتراض أربعة، ما منح الرئيس نصرا في ملف شهد الكثير من الجدل والأحكام القضائية التي علقت القرار بنسخه الثلاث عدة مرات وأمرت باستئنافه مرات أخرى.

وقال كبير القضاة جون روبرتس إن القرار الذي أصدره ترامب “يقع تماما في نطاق الصلاحيات الرئاسية، وإنه صدر على أساس قانوني يهدف إلى منع الرعايا الأجانب الذين لا يمكن التحقق من هوياتهم بشكل جيد، ويحث الدول على تحسين إجراءاتها”.

ويحظر القرار بنسخته الأخيرة بعض رعايا دول سورية وليبيا وإيران واليمن والصومال وكوريا الشمالية وفنزويلا من الدخول إلى الولايات المتحدة.

ويعني هذا القرار الذي اتخذته أعلى سلطة قضائية أمريكية، أنه لن يسمح لأي مواطن من سكان هذه الدول الست غير المعروف تماما من قبل السلطات الأمريكية، بدخول الأراضي الأمريكية.

بالمقابل فإن أي مواطن من مواطني هذه الدول الست يبقى بإمكانه زيارة أحد أفراد عائلته المقيمين في الولايات المتحدة، كما يحق لطالب من هذه الدول تم قبوله في إحدى الجامعات الأمريكية دخول البلاد.

 

اقرأ أيضا:
ترامب يهدد بفرض رسوم جديدة على أوروبا

إعلام: الآباء المهاجرين لن يحاكموا مؤقتاً في أمريكا