أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ماهر أبولبدة)

أصدرت السلطات الأمريكية أوامر بإجلاء 6 ملايين و300 ألف شخص من سكان ولاية فلوريدا، مع اقتراب إعصار إرما. وقد وصل الإعصار المصنف من الدرجة الخامسة وهي القصوى، إلى كوبا.

وحذر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من القوة التدميرية المحتملة لـ"إرما" مع اتجاه الإعصار، الذي بلغت شدته الفئة الخامسة، صوب فلوريدا، وذلك بعد أيام على اجتياح الإعصار هارفي لولاية تسكاس.

وقالت البحرية الأمريكية ، إنها حركت حاملة الطائرات استعدادا لتقديم المساعدة في جهود الإغاثة الإنسانية من الإعصار إرما، وأضافت البحرية أن تلك السفن قادرة على توفير دعم طبي وشؤون مدنية بحرية وأمن بحري ودعم لوجيستي ودعم جوي"  إذ أظهرت عدد من الصور المنشورة بشبكات التواصل الاجتماعي عملية هروب كبيرة  لعدد من الطائرات والسيارات من ولاية فلوريدا الأمريكية، قبل وصول إرما، الأقوى على سلم قوة الأعاصير.

هذا وأجلي آلاف الأشخاص من مساكنهم في فلوريدا حيث يتوقع وصول الإعصار الذي دمر مناطق واسعة في جزر الكاريبي خلال ساعات.

أعلن المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير أن قوة الاعصار إرما اشتدت مجددا إلى الدرجة الخامسة القصوى ، مع بدء الإعصار المدمر باجتياح جزيرة كوبا، بعدما خلف خسائر بشرية ومادية جسيمة في العديد من جزر الكاريبي.

وأضاف أن الإعصار المدمر ترافقه رياح عاتية تصل سرعتها إلى 260 كم في الساعة، ويتقدم باتجاه الغرب بسرعة 20 كلم في الساعة، في مسار من شأنه أن يزيد الأخطار المحدقة بسببه في ولاية فلوريدا الأمريكية.

دعت الأرصاد الجوية الأميركية، الجمعة، السكان في جزر "فلوريدا كيز" إلى إخلاء منازلهم ومغادرة المنطقة مع اقتراب إعصار إرما المدمر. وبدأت رياح الإعصار إرما القوية في الهبوب على شرق ووسط كوبا، حيث تم إجلاء أكثر من مليون شخص من منازلهم كإجراء وقائي.

دعا حاكم فلوريدا الأمريكية ريك سكوت سكان الولاية إلى إخلائها في أسرع وقت ممكن إذا ما تمت مطالبتهم بذلك في مواجهة إعصار إرما.

وبحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا لأرقام الدفاع المدني الكوبي، غادر قرابة مليون شخص منازلهم في هذه المناطق كإجراء وقائي، سواء للإقامة عند أقارب لهم في مناطق آمنة أو في ملاجئ حكومية.

وتأثرت أسواق وول ستريت بالخسائر المحتملة التي قد تنجم عن الإعصار إرما المتجه صوب ولاية فلوريدا، مما أدى إلى موجة هبوط. اذ أغلق المؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأمريكي منخفضا ، بينما قاد انخفاض أسهم شركات كبرى مثل أبل وفيسبوك المؤشر ناسداك إلى هبوط أكثر حدة.
 

اقرأ ايضا:

بالفيديو.. مئات الطائرات تقلع من مطار فلوريدا هربا من إرما

إرما يجتاح كوبا.. وأكبر عملية إجلاء في تاريخ أمريكا