أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( حنان ضاهر ) 

يحي العالم اليومَ العالمي لمكافحةِ الاتجارِ بالبشر وتقدرُ منظمة العملِ الدولية عددَ ضحايا العملِ القسري في العالم بـ21 مليونِ شخص بمن فيهم من ضحايا الاستغلالِ الجنسي. وفي حين أن من غيرِ المعلومِ عددُ الضحايا الذين اُُتجِرَ بهم، فإن التقديرات تشيرُ إلى أن هناكَ  في الحقيقة ملايينُ البشر ضحايا لـهذهِ الممارساتِ المشينة في العالم.

 رق وسبايا .. هذه المصطلحات التي من المفترض أن تكون قد انقرضت ولم يعد لها وجود في قاموس العلاقات الإنسانية أعادها تنظيم داعش ليعيد البشرية قرونًا إلى الوراء..

وبحسب التقارير الأممية فإن النساء والأطفال في طليعة الفئات الأكثر تعرضًا لممارسات تندرج في إطار الإتجار بالبشر، لكن الرجال والفتيان ليسوا بمنأى عن هذه الممارسات التي تنتهك كرامة الإنسان وتجعل منه مجرد سلعة رخيصة لخدمة النزوات والأهواء والمصالح.

 وتحفل وسائل الإعلام المختلفة يوميًا بأخبار نساء من أعمار مختلفة. يتركن أسرهن وبلادهن ليتمّ تزويجهن برجال من داعش أو بالأحرى اغتصابهن من قبل مقاتلي داعش 

أما الأطفال والذين يصل عمر بعضهم إلى ست سنوات، فيتم إخضاعهم لبرامج هدفها زرع فكر التنظيم فى عقولهم وتدريبهم على مهارات أولية للقتال. كما أنهم يستخدمون كبنك للدم يوفّر الدماء للمصابين من المسلحين، أو كمخبرين للتنظيم. والأخطر من كل ذلك هو تدريب هؤلاء الأطفال على أن يكونوا انتحاريين.

في هذا المجال، كشف التقرير العالمي عن الاتجار بالأشخاص، الذي أطلقه المكتب الأممي في القاهرة، أن 70 في المئة من الضحايا نساء وفتيات، و30  في المئة رجال وصبية.

 ويحمّل المسؤول الأممي الذي عمل على التقرير  تنظيم داعش مسؤولية كبيرة عن تنامي ظاهرة الاتجار بالبشر، قائلًا إن الحرب التي يشنها التنظيم دفعت أعدادًا كبيرة من البشر للنزوح عن أوطانها بحثًا عن مكان أكثر أمنًا، وبالتالي فإن كل هؤلاء النازحين ضحايا محتملون للاتجار بالبشر.

وتشير التقارير إلى أن الأزيديات  كن العدد الأكبر ممن خطفن من قبل تنظيم داعش إذ تشير التقديرات إلى أن  عددهن  بلغ نحو 3500 إيزيدية،  ويأمل العالم بأن تكون نهاية تنظيم داعش التي باتت قريبة ، نهاية لهذا الفصل البشع من الاتجار بالبشر 
 

من نيويورك عبر الهاتف سارة الشهيل مدير عام مراكز ايواء ضحايا الاتجار بالبشر

 

إقرأ أيضاً

مقاتل من داعش: كرهنا الموصليون والآن إنتهى كل شيء

عض وجلد النساء مهمة مسؤولة كتيبة الخنساء الجديدة في داعش

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎