أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

أدانت المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة في لاهاي، الأربعاء، الجنرال الصربي راتكو ملاديتش، الملقب بـ"جزار البوسنة" بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في سريبرينيتسا عام 1995 وحكمت عليه بالسجن المؤبد.

وتعتبر المحاكمة، التي امتدت على مدار 22 عامًا بين الإتهام والحكم، من بين أكبر الأحداث القضائية في التاريخ الحديث، حيث إنها تمثل أسوأ فظاعة في أوروبا .

ووصف مقتل نحو 8000 رجل وصبي من مسلمي البوسنة، بأنه إبادة جماعية في الأحكام النهائية السابقة للمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة الصادرة بحق ضباط صرب.

اقرأ أيضا: توقعات بارتفاع معدل البطالة بين الشباب في العالم

ويواجه ملاديتش 75 عامًا، اتهامات أخرى بما فيها ارتكاب أعمال إبادة جماعية في مناطق أخرى خلال الحرب البوسنية خلال الفترة 1992- 1995.

وتشمل التهم الأخرى الاضطهاد والقتل والتعذيب والإغتصاب والإبادة وقصف سراييفو والقنص والترحيل والإرهاب واحتجاز قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة كرهائن.

وعين «ملاديتش» ضابطًا مهنيًا في الجيش الشعبي اليوغوسلافي، لتولي قيادة القوات الصربية بعد اندلاع الحرب في أعقاب انفصال البوسنة.

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، التي تأسست عام 1993 في لاهاي للتعامل مع الجرائم الكبرى في الحروب اليوغوسلافية، اتهمت «ملاديتش» ورئيسه السياسي رادوفان كاراديتش عام 1995 بعد مذبحة سريبرينيتسا في يوليو من ذلك العام.

اقرأ أيضا:

قرقاش: حزب الله يمنع تطبيق سياسة النأي بالنفس في لبنان