أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

مثلها مثل أي تنظيم متطرف تدير حركة طالبان شبكة من المعتقلات التي لا تراعي أدنى معايير الرعاية الإنسانية، سجون أو أقبية أشبه ما تكون بثقوب سوداء، "الداخل إليها مفقود والخارج منها مولود"، لذلك يمكن القول بأن القابعين فيها هم أقرب ما يكونون للرهائن منهم الى معتقلين وفقا لقوانين شرعية موجبة. 

وقال الجيش ومسؤولون محليون إن قوات أفغانية وقوات أجنبية خاصة داهمت سجنا تديره حركة طالبان في إقليم هلمند جنوب البلاد يوم الأحد 19 نوفمبر/تشرين الثاني وأنقذت 30 شخصا على الأقل. وفقا لصحيفة الشرق الأوسط السعودية.

وأضاف المسؤولون أن أربعة أطفال تحت سن الثانية عشرة وشرطيين من بين من أنقذتهم القوات في المداهمة التي وقعت في منطقة نوزاد. وكانت "طالبان" اعتقلت 20 شخصا منهم فيما يتعلق بمساعدتهم للحكومة أو لكونهم من أسر أفراد في الشرطة والجيش.

إقرأ: عشرات القتلى بموجة هجمات ارهابية شنتها طالبان في افغانستان

وقال عبد القدير باهادورزاي، وهو نائب المتحدث باسم كتيبة مايواند 215 في الجيش، إن سبب سجن "طالبان" لستة آخرين ممن تم إنقاذهم لا يزال رهن التحقيق.

وقالت "طالبان" في بيان إن من أنقذتهم القوات مجرمون جنائيون متهمون بالسرقة والخطف والتورط في نزاعات شخصية وجرائم أخرى وسجنوا في انتظار محاكمتهم. وقال قاري يوسف أحمدي المتحدث باسم "طالبان" في بيان: "لم يكن هناك أي شخص ينتمي للعدو في ذلك السجن وتأمينه لم يكن كافياً".

إقرأ أيضا: مجزرة مروعة بحق الروهينغا تروي أحداثها إحدى الناجيات