أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

 اودري ازولاي الفرنسية اليسارية التي ثبتت  رسميا الجمعة مديرة عامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) ، هي ابنة اندري ازولاي مستشار العاهل المغربي، وقد شغلت منصب وزيرة الثقافة في آخر حكومات الرئيس السابق فرنسوا هولاند.

وكانت ازولاي المتخصصة في شؤون السينما قد ترشحت في اللحظة الاخيرة لمنصب مدير عام منظمة التربية والثقافة والعلوم في اذار/مارس الماضي، مشددة على ان "فرنسا تحظى بمشروعية قوية في الثقافة والتربية والعلوم".

واستشهدت في حملتها بالسياسي الفرنسي الاشتراكي ليون بلوم (1872-1950) الذي يعتبر ان اليونسكو يجب ان تكون "ضمير الامم المتحدة".

لم تتفرغ ازولاي للحملة الانتخابية:

ولم تتفرغ ازولاي للحملة الانتخابية لمنصب مدير عام اليونسكو الا بعد خروجها من الوزارة، عقب فوز ايمانويل ماكرون بالرئاسة الفرنسية في ايار/مايو.

وكانت ازولاي عينت وزيرة للثقافة في شباط/فبراير 2016. وجاء تعيينها في هذا المنصب مفاجئا لان ازولاي المقربة من الرئيس الفرنسي في حينها فرنسوا هولاند لم تكن معروفة لدى الرأي العام ولا تتمتع باي خبرة سياسية.

ولدت اودري ازولاي في 4 اب/اغسطس 1972 في باريس، لاسرة مغربية يهودية، اصلها من الصويرة تهوى الثقافة والكتب والنقاشات. والدها المصرفي ورجل السياسية اندريه ازولاي، مستشار العاهل المغربي محمد السادس ووالده حسن الثاني. والدتها الاديبة كاتيا برامي.

سيرة ذاتية حافلة:

ولازولاي سيرة ذاتية حافلة: تلقت دروسها في المدرسة الوطنية للادارة التي تخرج نخبة الشخصيات الادارية الفرنسية، ونالت شهادة ماجستير في ادارة الاعمال من جامعة باريس دوفين ومن جامعة لانكاستر البريطانية، ودرست العلوم السياسية في المدرسة الوطنية للادارة في باريس.

وعملت ازولاي خلال دراستها في القطاع المصرفي، حيث قالت انها "كرهت" تجربتها.

وعملت ايضا قاضية في ديوان المحاسبة بعد ان شغلت مناصب عدة في ادارة الاعلام في وزارة الثقافة.

وشغلت ازولاي منصب مديرة مالية في المركز الوطني للسينما في 2006 قبل ان تصبح بين 2011 و2014 نائبة مدير المركز الذي يعنى بمساعدة الانتاج السينمائي.

اقرأ أيضا:

أكثر من 180 مليون هاتف ذكي في متناول القراصنة

"روبوت" يساعد الأطفال المصابين بالشلل الدماغي على المشي

دراسة : 27 سببا للموت نتيجة موجات الحر الشديدة