أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات ) 

حذر خبراءُ مكافحةِ الإرهاب أن السياسةَ التي ينتهجها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقرارُ حظرِ الدخولِ إلى الولايات المتحدة  قد تأتي بنتائجَ عكسية وذلك بتوفيرِ المادةِ التي تحتاجها الجماعاتُ المتشددة كداعش للدعايةِ والتجنيد  ضد أمريكا  والغرب .

 في حين تُبررُ الإدارةُ الأمريكية سياساتها الجديدة  بأنها تهدفُ لمنعِ الهجماتِ الإرهابية من رعايا الدول المحظور دخولهم  ، وكان الرئيس الأمريكي  دونالد ترامب  قد وقع الجمعة  أمراً  تنفيذيا  لتطبيق حظر مؤقت على  تأشيرات  الدخول  للولايات المتحدة  للمواطني سبعة دول  من الشرق الأوسط .

و يقول محللون ومسؤولون سابقون في مكافحة الارهاب ان القيود الجديدة  المفروضة على الهجرة ستعزز النظرة التشددية التي ترى بها التنظيمات المتشددة كداعش والقاعدة  الغرب كدول تتآمر لقمع المسلمين في جميع أنحاء المعمورة من جهة . ومن جهة أخرى تزيد  سياسة ترامب الجديدة من ظاهرة العدائية ضد المسلمين الأمريكيين في الولايات المتحدة  الأمر الذي سيثير بالتالي الغضب لدى المسلمين حول العالم  ما يجعل للجماعات المتطرفة مادة دسمة لحشو عقول الشباب بتسويق نفسها على أنها مقاومة لتلك الهيمنة والعدائية .
 
يقول تشارلي وينتر وهو باحث كبير في المركز الدولي لدراسة التطرف والعنف السياسي في لندن : ليس هناك شك  من وجهة نظري ، أينما كانت الجماعات المتطرفة كداعش هي تراقب ما يحدث في أمريكا بسعادة غامرة فهذه السياسات هي الدعاية  التي تحتاجها لتسويق فكرها .

ويقول كلينت واتس، وكيل مكتب التحقيقات الفدرالي الخاص السابق لمكافحة الإرهاب والجيش الأمريكي و ضابط المشاة : يمكن لجماعات مثل  داعش والقاعدة استخدام وسائل جديدة للتأثير على  أتباع جدد في جميع أنحاء العالم، 
ويضيف واتس : إن ما يحدث في أمريكا سيؤدي  لاستعداء  المزيد من المسلمين  فالجماعات المتشددة  سيستخدمون ما يحدث كدليل آخر  لتبدو أمريكا والغرب في حالة حرب مع الإسلام، وهوي المادة الأدسم للجماعات المتشددة  في التسويق لارتكاب هجمات إرهابية  .
وأصدر ترامب قرارا تنفيذيا يحظر دخول اللاجئين السوريين إلى الولايات المتحدة حتى إشعار آخر وتعليق دخول الزائرين القادمين من 6 دول ذات أغلبية مسلمة لثلاثة أشهر.
وأثار قرار ترامب بحظر مواطني سبع دول شرق أوسطية انتقادات واسعة من جانب منظمات حقوقية وشخصيات بارزة.

المزيد من الأخبار 

قاضية إتحادية تحكم بعدم جواز ترحيل العالقين بالمطارات الأمريكية

الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب يشمل حاملي البطاقة الخضراء