أخبار الآن | طهران – إيران – (وكالات)

قررت ايران تطبيقَ مبدأ المعاملة بالمثل بعدَ قرارِ الرئيسِ الامريكي دونالد ترامب منعَ دخولِ الايرانيين ورعايا ستةِ بلدانٍ مسلمةٍ اخرى لثلاثة اشهر الى الولايات المتحدة، كما اعلنت وزارة الخارجية.

حيث أصدرت وزارةُ الخارجية الإيرانية بياناً ، أن القرار الأمريكي يتضمنُ أموراً غيرَ شرعية وغير منطقية تتعارضُ مع القوانينِ الدولية… ولن يكون لها أي أثرٍ على مواقفِ الحكومةِ الإيرانية، في إشارةٍ إلى أن الولايات المتحدة، حسبَ وسائلِ إعلامٍ إيرانية، قد تكونُ طلبت معلوماتٍ عن المسافرينِ الإيرانيين المتوجهين إلى الولايات المتحدة، مقابلَ رفعِ القرار.

كما أمرت وزارةُ الخارجية الإيرانية السفاراتِ والقنصلياتِ الإيرانية باتخاذِ الإجراءاتِ اللازمة لمساعدةِ الرعايا الإيرانيين الذين لم يتمكنوا من العودةِ إلى منازلهم أو إلى أماكنِ عملهم أو جامعاتهم.

وكان قد وقع الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الجمعة، قراراً تنفيذياً لمنع دخول "الإرهابيين المتشددين" إلى الولايات المتحدة، فرض بموجبه خصوصاً حظراً لأجل غير مسمى على دخول اللاجئين السوريين، وحظراً لمدة 3 أشهر على دخول رعايا إيران والعراق وسوريا والصومال وليبيا واليمن والسودان، حتى ممن لديهم تأشيرات أو إقامة (الغرين كارد).

وكان قد أشار العديد من الوكالات الإيرانية، السبت، إلى أن العشرات من الإيرانيين ممن لديهم تأشيرات، سافروا إلى أمريكا ظناً منهم أن تنفيذ القرار قد يستغرق عدة أيام، علماً أن الكثير منهم كانوا قد حصلوا على التأشيرة الأميركية بصعوبة بالغة، إلا أنهم فوجئوا بمنع دخولهم.

وشهدت مطارات لوس أنجلوس وبوسطن ونيويورك وأتلانتا وتكساس، عدداً من عمليات الترحيل، حيث أرجعت السلطات حاملي الجوازات الإيرانية إلى قاعات الانتظار بعد وصولهم إلى أقسام فحص الجوازات من دون أن تفحص تأشيراتهم.

 اقرأ ايضا:

عام على الإتفاق النووي الإيراني.. ما هي المنجزات؟

إرتفاع إحتياطي إيران من الذهب والعملات الصعبة إلى 25 مليار دولار خلال 2016