أخبار الآن | اسطنبول – تركيا (أ ف ب)

أعلنت وزيرة تركية الأحد أن بين ضحايا الاعتداء الذي نفذه مسلح في ملهى ليلي في اسطنبول خلال الاحتفالات بالعام الجديد مواطنون من عدة بلدان عربية.

وقالت الوزيرة بتول سايان كايا في تصريحات نقلتها وكالة الاناضول للأنباء أن بين القتلى الـ39 جراء الاعتداء "هناك أجانب وأتراك، لكن الغالبية أجانب. من عدة بلدان فيما اعلنت تونس والاردن عن وجود رعايا لهم من بين القتلى.

وأفادت السلطات عن سقوط 39 قتيلا بينهم ما لا يقل عن 15 اجنبيا، وإصابة 65 بجروح، من غير أن تورد أي تفاصيل حول جنسيات الضحايا الأجانب.

وأكدت وزارة الخارجية البلجيكية مقتل مواطن بلجيكي تركي في الاعتداء، فيما أفادت باريس عن اصابة ثلاثة من رعاياها بجروح.

وبدأت شرطة اسطنبول عملية بحث عن مسلح قتل ما لا يقل عن 39 شخصا الكثير منهم أجانب داخل ملهى أثناء الاحتفال بليلة رأس السنة في هجوم وصفه مسؤولون بأنه عمل إرهابي.

وقتل المهاجم شرطيا ومدنيا أثناء اقتحامه الملهى  قبل أن يفتح النار بشكل عشوائي في الداخل.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن هناك 15 أو 16 أجنبيا بين القتلى لكن تم التعرف على هوية 21 جثة فقط حتى الآن. وأضاف أن هناك 69 شخصا في المستشفى بينهم أربعة في حالة خطيرة.

وقال صويلو للصحفيين "تجرى عملية بحث عن الإرهابي. بدأت الشرطة عمليات ونأمل في الإمساك بالمهاجم قريبا."

وقع الهجوم بينما تحاول تركيا التعافي من محاولة الانقلاب وسلسلة من التفجيرات الدامية في مدن منها اسطنبول والعاصمة أنقرة وألقي باللوم في بعضها على داعش بينما أعلن مسلحون أكراد مسؤوليتهم عن البعض الآخر.

المقهى الليلي أحد أشهر المقاهي  في اسطنبول ويرتاده الأجانب والمحليون ويطل على مضيق البوسفور الذي يفصل أوروبا عن آسيا في حي أورتاكوي باسطنبول.

وقالت محطة (سي.إن.إن ترك) التلفزيونية إن حوالي 500 إلى 600 شخص كانوا داخل المقهى  فيما يبدو عندما وقع الهجوم. وقفز بعض المحتفلين في مياه المضيق هربا من إطلاق النار وقامت الشرطة بإنقاذهم.

اقرأ ايضا:

تركيا تبحث عن مسلح بعد مقتل 39 في هجوم على ملهى باسطنبول

أوباما يأمر بتقديم الدعم لتركيا عقب هجوم إسطنبول الارهابي