أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يتولى أصغر رؤساء فرنسا المنتخبين سنا، الوسطى إيمانويل ماكرون، الأحد 14 مايو/أيار، مهامه الرئاسية رسمياً بعد أسبوع من فوزه على منافسته زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

وقد وقف إيمانويل ماكرون، قبل عامين بالتمام، أي في الـ12 من أيار/مايو 2015، مع الرئيس فرنسوا هولاند لحظة تعيينه وزيراً للاقتصاد. والآن ها هو هذا الشاب على بعد ساعات فقط من تنصيبه أصغر رئيس لـفرنسا.

أما مراسم نقل السلطة فستتم وفقا "لبروتوكول" الدولة كالتالي:

يستقبل هولاند، الرئيس المنتخب في ساحة قصر الإليزيه في أسفل الدرج المؤدي إلى مدخل القصر على أنغام الموسيقى العسكرية. وفقا لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية.

بعدها ينعقد اجتماع ثنائي بين الرجلين يتم فيه نقل كل أسرار الدولة الفرنسية حتى آخر يوم من حكم هولاند، إضافة إلى تسليم مفاتيح السلاح النووي الفرنسي، ثم يتسلم ماكرون قلادة الشرف التي تقلدها الرؤساء السابقون.

وكما حدث مع سابقيه هولاند وساركوزي، يقوم ماكرون بمرافقة الرئيس المنتهية ولايته إلى مدخل قصر الإليزيه لتوديعه.

ومن المتوقع أن يكون هولاند وحيداً، لأن السيدة الأولى السابقة، فاليري ترافلير، انسحبت من المشهد منذ 2014 بعدما افتضحت علاقة هولاند  بـ"جولي غايات".

كذلك ينتظر بعدها إلقاء ماكرون خطاب التنصيب، ويليه حفل غداء في الإليزيه. في البرتوكول أيضاً، انتقال الرئيس الجديد إلى جادة الشانزليزيه فوق سيارة مكشوفة لتحية الجمهور.

كما سيضع باقة من الزهور على قبر الجندي المجهول تحت قوس النصر. وقد يكشف ماكرون للفرنسيين اسم رئيس وزرائه الجديد.

 المزيد من الأخبار 

هولاند يسلم سلطة الرئاسة الفرنسية رسميا الى ماكرون

اليابان تحتج بقوة على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا