أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر)

أعلن برنامج "مكافأة لأجل العدالة" التابع للخارجية الأمريكية رصد عشرة ملايين دولار أمريكي، لمن يقدم معلومات تقود إلى تحديد هوية أو موقع قائد جبهة فتح الشام المعروفة بجبهة النصرة سابقا، أبو محمد الجولاني.
فإذا كانت قيمة معلومات عن الجولاني بهذا القدر، فما هي قيمة المعلومات التي تساعد على القبض على بقية المطلوبين؟!

بعد إنشاء برنامج مكافآت مكافحة الإرهاب الخاص بوزارة الخارجية الأمريكية عام الف وتسمعمئة وأربع وثمانين قامت الولايات المتحدة، منذ بداية البرنامج، بدفع مبالغ تزيد قيمتها على 125 مئة وخمسة وعشرين  مليون دولار، وذلك لأكثر من ثمانين  شخصا ممن ساعدوا في  وضع إرهابيين في السجن أو أدت معلوماتهم إلى منع أعمال إرهاب دولي في شتى أرجاء العالم.

واليوم تبلغ قيمة أعلى مكافأة مالية يقدمها البرنامج هي تلك التي تساعد في القبض على زعيم تنظيم القاعدة حيث أن الولايات المتحدة عرضت مبلغ 25 مليون دولار مقابل تقديم معلومات عن أيمن الظواهري، بينما تعرض 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي يعادله زعيم تنظيم طالبان الحالي الملا عمر ب10 ملايين أيضاً وزعيم شبكة حقاني سراج الدين حقاني.

بينما كانت تقدم 7 ملايين دولار مقابل  المعلومات عن الرجل الثاني في داعش أبو علاء العفري  و تعرض الولايات المتحدة مبلغ  خمسة ملايين دولار لتقديم معلومات عن 46 إرهابي آخر أما  أقل عرض  فيبلغ مليون دولا للإدلاء  بمعلومات عن زعيم جماعةَ أبو سياف الفلبينية.

إقرأ أيضاً

ما هي الرسالة التي أراد الظواهري توجيهها للجولاني وهل يمتثل الأخير لها؟

ملايين عشرة لمعلومات عن الجولاني.. هل تكفي؟