أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( أحمد التجاني )

عبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ  عن اسفه لاخطر تجدد للعنف" يسجل منذ فترة طويلة في شرق اوكرانيا وطالب روسيا باستخدام "نفوذها الكبير على المتمردين" الموالين لها لوقف العنف.  وكان مجلس الأمن الدولي دعا بالإجماع  إلى عودة فورية للعمل بوقف إطلاق النار في أوكرانيا بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات التي اوقعت 19 قتيلا في شرق البلاد 

بإجماع أعضائه دعا مجلس الأمن الدولي  لعودة فورية لوقف إطلاق النار بأوكرانيا بعد ثلاثة أيام من اشتباكات قتل فيها ثلاثة عشر شخصا على الأقل شرقي البلاد. بيان المجلس أعرب عن قلقه الشديد للتدهور الخطير للوضع في شرق أوكرانيا وتأثيره على السكان المدنيين، مدينا استخدام الأسلحة المحظورة بموجب اتفاقيات مينسك على طول خط التماس في منطقة دونيتسك.

من جانبها دعت وزارة الخارجية الأمريكية إلى وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا بشكل فوري وتأمين دخول مراقبين دوليين إلى منطقة النزاع من أجل تجنب تنامي الأزمة الإنسانية. كييف وموسكو تبادلتا الاتهامات بشأن تصاعد القتال خلال الأيام القليلة الماضية في بلدة أفدييفكا الصناعية، مما أدى إلى سقوط أكبر عدد من القتلى منذ أسابيع وقطع الكهرباء والماء عن آلاف المدنيين على خط المواجهة.

 المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال أمس الثلاثاء إنه يتعين على برلين وباريس وموسكو التعاون في تفعيل تأثيرهم على الحكومة الأوكرانية كي تلتزم كييف باتفاقات مينسك من أجل حل النزاع، في حين يتهم الجيش الأوكراني الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا بمحاولة الهجوم على المدينة الواقعة شرق دونيتسك. 

وتوصل قادة  أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا  إلى اتفاق في مينسك (عاصمة روسيا البيضاء) يوم 12 فبراير من عام 2015 يقضي بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة وسحب الأسلحة الثقيلة. 
وعُرف هذا الاتفاق بـ"اتفاق مينسك2"، وهو تطوير لـ"اتفاق مينسك1" الذي وقعه ممثلو الحكومة الأوكرانية والانفصاليون برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم 20 سبتمبر/أيلول 2014
 

 

إقرأ أيضاً

لافروف: الاتصال الهاتفي بين بوتين وترامب ينم عن الاحترام المتبادل

دونالد ترامب: من المبكر الحديث عن رفع العقوبات عن روسيا