أخبار الآن | غينيا الجديدة – المحيط الهادي (وكالات)

حذرَ مركزُ التحذير من تسونامي أن هناكَ احتمالٌ لحدوثِ أمواجِ مدٍ عالية على سواحلِ بابوا غينيا الجديدة، بعد زلزالٍ قوي ضربها الأحد، ووقعَ الزلزال الذي بلغت قوتهُ ثماني درجات على بعد 47 كيلومترا غربي أراوا في جزر بوغانفيل في بابوا غينيا الجديدة، بحسبِ هيئةِ المسحِ الجيولوجي الأميركية.

وتتعرض هذه المنطقة لزلازل قوية ومتكررة، وسبق للبلاد الواقعة في جنوب المحيط الهادي، أن تكبدت خسائر كبرى في الأرواح والبنية التحتية بسبب الزلازل، إذ أدت هزة من سبع درجات سنة 1998، إلى موجات تسونامي ومصرع أكثر من ألفي شخص.

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، عن وقوع زلزال قوته ثماني درجات قبالة جزيرة بابوا غينيا الجديدة، وقالت الهيئة إن زلزالا قوته ثماني درجات وقع على بعد سبعة و أربعين كيلومترا غربي أراوا في جزر بوجانفيل.

و غينيا الجديدة هي  جزيرة كبيرة تقع في جنوب غرب المحيط الهادي، شمال أستراليا.و  تعد ثاني أكبر جزر العالم بعد غرينلاند. النصف الغربي من الجزيرة يحكم بواسطة إندونيسيا (تسمى غرب غينيا الجديدة)، وبقية الجزيرة تمثل معظم مساحة دولة بابوا غينيا الجديدة التي استقلت عن أستراليا في عام 1975.

غالبية السكان هم البابوانيون والنغريتو والميلانيسيانيين. احتلها البرتغاليون في عام 1511، وأطلقوا عليها هذا الاسم نسبة إلى ساحل غينيا في أفريقيا الغربية. يقارب عدد سكان الجزيرة 6.9 مليون نسمة.

وهي عرضة للكوارث الطبيعية، فقد تعرضت في العقد الأخير وحده إلى حوادث متعددة من زلازل وأعاصير تسونامي وانفجارات بركانية وفيضانات وجفاف وصقيع مدمّر أسفرت جميعها عن خسائر كبيرة في الأرواح وأدّت إلى نزوح عدد كبير من العائلات وتدمير المحاصيل والممتلكات وسبل العيش وزعزعة الخدمات الاجتماعية كالصحة والتعليم وان البراكين في بابوا غينيا الجديدة نشطة تشتهر ببراكينها النشطة حيث أن انفجارات كثير تحدث في بابوا غينيا الجديدة.

 

اقرأ أيضا:
زلزال بقوة 5,4 درجات يضرب وسط ايطاليا

اندونيسيا تحيي ذكرى مرور 12 عاما على كارثة تسونامي​​​​​​​