أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

دعت الولايات المتحدة كوريا الشمالية الأحد إلى تفادي أي "عمل إستفزازي" غداة تصريح للزعيم الكوري الشمالي أكد فيه أن بيونغ يانغ بلغت "المراحل الاخيرة" قبل إختبار صاروخ بالستي عابر للقارات.

وفي خطابه مع حلول العام الجديد، أكد كيم جونغ اون أيضاً أن بلاده إكتسبت في 2016 صفة القوة النووية وباتت بذلك قوة عسكرية لا يستطيع أقوى الأعداء المساس بها.

إقرأ: بيونغ يانغ تكشف عن تطوير صاروخ عابر للقارات

ورداً على ذلك، قال غاري روس متحدثاً بإسم البنتاغون لوكالة فرانس برس ندعو كوريا الشمالية إلى تفادي أي عمل إستفزازي وأي خطاب تصعيدي يهددان السلام والإستقرار الدوليين.
              
واضاف أن على بيونغ يانغ أن تقوم بدل ذلك بخيار إستراتيجي يقضي بالوفاء بإلتزاماتها الدولية، مذكراً بأن قرارات عديدة لمجلس الأمن الدولي تحظر على كوريا الشمالية إجراء إختبارات لصواريخ بالستية.

كذلك دعا البنتاغون كل الدول إلى إستخدام كل القنوات وسبل التأثير للتفسير بوضوح أن إختبارات تستخدم تقنية الصواريخ البالستية مرفوضة وقد يكون لها تداعيات.

وخلال 2016، أجرت بيونغ يانغ تجربتين نوويتين وأطلقت صواريخ عدة في إطار سعيها الدائم للتمكن من إستهداف الأراضي الأميركية بوساطة سلاح مزود برأس نووي.

لكن الخبراء ينقسمون في شأن القدرة الفعلية لكوريا الشمالية على التزود بسلاح نووي، كونها لم تنجح أبداً في إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات.

إقرأ أيضاً:

واشنطن تطرد 35 دبلوماسيا روسيا وتغلق منشأتين

الصين تعزز برنامجها لاستكشاف الفضاء باطلاق صاروخها الجديد "لونغ مارش-5"