أخبار الآن | إسطنبول – تركيا (أ ف ب)

عقدت اليوم في إسطنبول جلسة محاكمة لنحو ثلاثين شرطياً مشتبه فيهم بالمشاركة في الانقلاب للإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  في اولى المحاكمات التي تجري في هذه المدينة للمشتبه بتورطهم في تلك المحاولة. 

ومن المفترض أن تعقد الجلسة، في أكبر قاعة استماع في تركيا، داخل مبنى يقع في مقابل سجن سيليفري، قرب إسطنبول ويتوقع أن تستمر أولى جلسات الإستماع أربعة أيام.

وبعد خمسة أشهر من محاولة الانقلاب، سبق وجرت محاكمات في مدن تركية عدة، كتلك التي جرت الإثنين في دينيزلي في جنوب غرب البلاد، حيث تم إستدعاء 60 شخصاً للإدلاء بالشهادة.

إقرأ: تفاصيل مقتضبة.. ماذا حدث ليل الانقلاب في تركيا؟ (صور)

ومن المفترض أن تعقد جلسة الثلاثاء، في أكبر قاعة إستماع في تركيا، داخل مبنى يقع في مقابل سجن سيليفري، قرب إسطنبول، ومن بين المتهمين الـ29، 21 يواجهون 3 أحكام بالسجن المؤبد، خصوصا لـ"محاولة قلب النظام الدستوري" و"محاولة قلب نظام الحكم أو منعه من أداء واجباته".

أما الثمانية الآخرون، فيواجهون أحكاما بالسجن تصل إلى 15 عاما بتهمة "الانتماء لمنظمة إرهابية مسلحة".

وخلفت المحاولة الانقلابية التي وقعت في 15 يوليو نحو 270 قتيلا وألفي جريح، وتتهم السلطات التركية الداعية فتح الله غولن المقيم في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل، الأمر الذي ينفيه الأخير بشدة.

 

إقرأ أيضاً:

قائد للجيش ابلغ اردوغان بالانقلاب قبل ساعة

تسريح 8 آلاف شرطي بعد الانقلاب في تركيا