اخبار الان | سيدني – استراليا – ( ا ف ب )

أعلنت الشرطة الأسترالية أنها أحبطت مخططاً إرهابياً يهدف إلى شن اعتداءات يوم عيد الميلاد في وسط ميلبورن، وقامت بتوقيف سبعة أشخاص خلال سلسلة مداهمات.

وقال قائد شرطة ولاية فيكتوريا غراهام آشتون إن الأشخاص المعتقلين كانوا يخططون لمهاجمة أماكن رمزية في العاصمة، مثل محطة القطار وميدان الاتحاد وكاتدرائية سانت بول، وأضاف أن السلطات كانت تراقب المتهمين السبعة منذ فترة.

وأضاف انه يعتقد أن الهدف كان تنفيذ هجوم بأساليب متعددة، على الأرجح في يوم الميلاد، وان الهجوم كان سيشمل تفجيرا، واستخدام متفجرات، وهناك أدلة تدعم ذلك.

ومن بين السبعة الذين اعتقلوا، 5 ما زالوا قيد التوقيف، ومن بينهم 4 ولدوا في أستراليا من أصول لبنانية، والخامس أسترالي ولد في مصر، وجميعهم في العشرينيات من العمر.

وكانت محكمة أسترالية قد قضت مطلع الشهر الجاري بالسجن 20 عاما على شابين خططا باسم تنظيم داعش لتفجير قاعة صلاة في سيدني.

وفي شريط الفيديو يظهر احد الشابين وهو عراقي الجنسية وحصل على الجنسية الأسترالية في 2013، وهو يحمل سكينا ويطلق تهديدات.

وقال القاضي بيتر غارلينغ ان الشرطة عثرت ايضا على رسالة كتب فيها "نحن افراد داعش ونحن هنا لقطع رؤوسكم".

وقبيل توقيفهما توجه الشابان الى قاعة الصلاة بهدف تفجير قنبلة. لكن رجلا باغتهما فلاذا بالفرار وقررا مهاجمة الناس في الشارع بشكل عشوائي. وكان مخبر سمح للشرطة بملاحقة الشابين اللذين كانا مراقبين منذ اسابيع.
واقر الشابان بانهما تآمرا لشن هجوم ارهابي ، وقد حكم عليهما بالسجن 20 عاما.

وتؤكد السلطات الاسترالية انها احبطت 11 خطة هجوم ارهابي في السنتين الاخيرتين، لكنها لم تتمكن من منع وقوع اعتداءات اخرى مثل قتل موظف في شرطة سيدني العام الماضي.

اقرأ ايضا:

الادعاء العام التركي يحقق في أسباب عدم اعتقال الشرطي قاتل السفير الروسي حياً

مداهمات أمنية في ألمانيا بحثا عن منفذ هجوم برلين