أخبار الآن | باريس – فرنسا – (أ ف ب)
                              
اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء أن فرنسا تواجه "مستوى عالٍ من التهديد" الارهابي وتتصدى له عبر خطة تيقظ "عالية جدا". 

جاءت تصريحات هولاند التي أعرب بها عن تضامنه وتعاطفه مع ألمانيا عقب الهجوم الإرهابي على سوق الميلاد الذي شهدته برلين.
هذا وطلب وزير الداخلية الفرنسي برونو لورو الثلاثاء من الفرنسيين ان يقضوا اوقاتا طيبة لكن أن يلزموا "الحذر" في فترة أعياد رأس السنة. وقال متحدثا عبر اذاعة "اوروبا 1" "اطلب من الكل التيقظ، اطلب عدم اشاعة اجواء من الخوف. اننا نؤمن الحماية لاراضينا ومواطنينا".   

يذكر أن فرنسا قد شهدت في عامي 2015 و 2016 عدة هجمات إرهابية دامية من بينها الهجوم على نيس جنوب شرق فرنسا. 

قال هولاند "نواجه مستوى عال من التهديد ولدينا خطة تعبئة وتيقظ عالية ايضا".
                            
واستهل هولاند اعلانه الصحافي بعد لقاء مع الرئيس السنغالي ماكي سال بالقول "اود ان اعرب هنا باسم فرنسا عن تضامننا وتعاطفنا مع المانيا التي ضربها هجوم ارهابي في برلين".
              
وقال انه "سيعبر مباشرة" للمستشارة انغيلا ميركل بعد الظهر عن "تعاطفه ودعمه".
              
وقال "ان فرنسا تعرف ما يعنيه هجوم ارهابي، ما يمكن ان يتسبب به من خراب ومن مآس، وكم يتحتم علينا ان نكون ملتحمين متحدين. هذا ينطبق على بلد حين يتلقى ضربة، وهذا ينطبق على اوروبا بكاملها، وعلى العالم باسره، امام التهديد الارهابي".
              
وتابع "هنا في فرنسا، كانت كل التعليمات اعطيت من قبل حتى نتمكن من ان نضمن قدر المستطاع امن جميع المواقع ولا سيما اسواق عيد الميلاد وغيرها من التجمعات".
              
وكان سوق الميلاد على جادة الشانزيليزيه بباريس بين عشرة اهداف محتملة حددها ستة رجال اوقفوا مؤخرا في فرنسا، وكانوا يعتزمون تنفيذ هجوم في الاول من كانون الاول/ديسمبر في المنطقة الباريسية.    

اقرأ أيضا: 

ميركل تقول إنها ستتعاون مع ترامب في ملف المناخ

ترامب: سأترك أعمالي وأتفرغ للرئاسة

ميركل: على مجموعة العشرين إيجاد حل للطاقة الإنتاجية الفائضة من الصلب