أخبار الآن | مراكش – المغرب – ( رويترز ) 

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنه ينبغي للولايات المتحدة احترام اتفاقية عالمية تهدف للحد من التغير المناخي وذلك بعد انتخاب دونالد ترامب رئيسا للبلاد مؤكدا أن الاتفاقية لا يجوز إلغاؤها.

وقال هولاند إنه ينبغي للولايات المتحدة أكبر قوة اقتصادية في العالم وثاني أكبر دول العالم من حيث انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري احترام الالتزامات التي تعهدت بها.

وقال أولوند في مؤتمر للأمم المتحدة عن التغير المناخي بمدينة مراكش المغربية إن اتفاقية الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري "لا يمكن إلغاؤها بحكم القانون وبحكم الواقع. علاوة على ذلك لا يمكن إلغاؤها في عقولنا."
ويرغب الرئيس الأمريكي المنتخب ترامب الذي يصف التغير المناخي بأنه خدعة في التخلي عن الاتفاقية.
و تمثل أبرز نقاط الاتفاق الذي تم إقراره في اتفاق باريس في الحد من ارتفاع الحرارة "أدنى بكثير من درجتين مئويتين"، ومراجعة التعهدات الإلزامية "كل خمس سنوات"، وزيادة المساعدة المالية لدول الجنوب.

وتعهد المجتمع الدولي بحصر ارتفاع درجة حرارة الأرض وإبقائه "دون درجتين مئويتين"، و"بمتابعة الجهود لوقف ارتفاع الحرارة عند 1.5 درجة مئوية". وتؤكد دول عديدة -خصوصا الواقعة على جزر والمهددة بارتفاع مستوى البحر- أنها ستصبح في خطر إذا تجاوز ارتفاع حرارة الأرض 1.5 درجة مئوية.

 

إقرأ أيضاً:

عقب فوز ترامب إقبال أمريكي غير مسبوق على موقع الهجرة النيوزيلندي

اوروبا تبحث العلاقات المستقبلية مع امريكا بعد فوز ترامب