أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية – (أ ف ب)
                            
صرح مسؤول أمريكي أن ثلاثَ سفن حربية امريكية رصَدت السبت ما يمكن أن يكون صواريخ أطلقت باتجاهها في البحر الاحمر، بعد تأكيدات سابقة لذلك.
 
وكان مسؤولون امريكيون اكدوا اولا أن صواريخَ ارض ارض اُطلقت اعتبارا من الساعة 19,30 بتوقيت غرينتش على ثلاث سفن حربية اميركية هي "يو اس اس ميسون" و"يو اس اس بونس" و"يو اس اس نيتز". 
و أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن السفن اتخذت الاجراءاتِ الدفاعية اللازمة بانتظار معرفة مصدرِ اطلاقها.
                           
و أضافت الوزارة انه "يجري تقييم لما حدث"، مؤكدة ان "كل السفن الاميركية الموجودة في المنطقة سالمة".

وكان مسؤول عسكري أميركي اعلن اولا ان الهجوم الجديد بدأ الساعة 19،30 ت غ بدون أن يحدد عدد الصواريخ التي اطلقت باتجاه السفن الثلاث. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه أن "يو اس اس ميسون" اتخذت تدابير" لم يحددها ضد الصواريخ.
              
لكن مسؤولا آخر كان اكثر حذرا وقال "أخذنا علما بالتقارير، ونحن بصدد تقييم الوضع. كل سفننا وطواقمها آمنة ولم تتعرض لأذى". 
              
وفي حال تأكد، يمكن ان يؤدي هجوم بالصواريخ على السفن الاميركية الى تصعيد جديد في مشاركة الولايات المتحدة في النزاع الدائر في اليمن. 
              
وكانت الولايات المتحدة اتهمت المتمردين الحوثيين الذين يخوضون حربا في اليمن هذا الاسبوع باستهداف سفن حربية أميركية بصواريخ. ونفى المتمردون ذلك.
              
واعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الخميس ان الولايات المتحدة قصفت مواقع رادار للمتمردين الحوثيين في اليمن بهدف "حماية" سفنها، موضحا أنها لا تسعى الى الانخراط بشكل أكبر في الحرب الاهلية التي تشهدها البلاد. 
              
وتم تنفيذ الضربات بعد هجمات استهدفت سفنا اميركية من دون أن تصيبها، ونسبت الى الحوثيين.
              
وبحسب مسؤولين في البنتاغون، فإن ضرب مواقع الرادار لا تقضي على تهديدات الحوثيين للسفن الأميركية أو لسفن دول اخرى في البحر الاحمر.
              
ويشكل القصف الاميركي بواسطة صواريخ "توماهوك" التي تم إطلاقها من المدمرة "يو اس اس نيتز"، بمثابة اول تدخل عسكري مباشر للولايات المتحدة ضد الحوثيين.
              
وصرح البنتاغون ان هذا التحرك لا يشكل تمهيدا لحملة جديدة في المنطقة حيث تخوض الولايات المتحدة باشكال متفاوتة حروبا في افغانستان والعراق وليبيا وسوريا.

المزيد من الأخبار:

المدمرة الأمريكية "مايسون" تتعرض لصواريخ قبالة سواحل اليمن

موسكو تسيّر جيشا بحرياً وقاعدة جوية عائمة إلى سوريا