أخبار الآن | لوزان – سويسرا – (أ ف ب)

أجرى وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف محادثات مباشرة لاول مرة منذ ان اوقفت واشنطن جهودها الثنائية مع موسكو لاحلال السلام في سوريا. 
              
والتقى الوزيران في فندق في مدينة لوزان قبل أن يشاركا في اجتماع اوسع مع اطراف اقليمية بهدف اعادة اطلاق الجهود الدولية لانهاء الحرب في سوريا، وبعدما تحادثا لمدة 40 دقيقة، انضم كيري ولافروف الى مبعوثين من السعودية وتركيا ومصر وايران والاردن وقطر اضافة الى مبعوث الامم المتحدة في سوريا لتبادل الافكار حول سبل انهاء النزاع. 
              
وسبق ان بذلت موسكو وواشنطن جهودا مشتركة لفرض وقف لاطلاق النار، الا ان تلك المحادثات انهارت بعد ان شنت قوات الأسد هجوما على مناطق شرق حلب التي تسيطر عليها فصائل معارضة. 
              
وقبل محادثات السبت صرح مسؤول بارز يرافق كيري للصحافيين ان الهدف هو عقد لقاء بين الاطراف الضالعين في النزاع السوري لبحث افكار جديدة لانهاء النزاع الدامي. 
              
واضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان الولايات المتحدة لم تعد تريد بحث القضية السورية في لقاءات على حدة مع موسكو، بل ترغب في حضور دول المنطقة "الاكثر تأثيرا على الوقائع على الارض".
              
وتدارك "ولكن تغير الصيغة لا يعني ان الاهداف الاساسية تغيرت". أوضح ان هذه الاهداف هي خفض العنف بشكل كبير وتعزيز ايصال المساعدات الانسانية الى المدنيين المحاصرين ثم اجراء حوار سياسي بين الأسد والمعارضة. 
             

اقرأواشنطن مستعدة لضربات جديدة ضد الحوثيين في اليمن

كيري ولافروف يجتمعان في لوزان لبحث الأزمة السورية