أخبار الآن | يامي – النيجر – (رويترز)  

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن بلادها ستتعهد بتقديم مزيد من المساعدات المالية للنيجر إحدى أفقر دول العالم لدعم حربها ضد مهربي البشر والمتشددين. وعقدت ميركل محادثات مع الرئيس النيجري محمد إيسوفو في نيامي يوم الاثنين في ثاني أيام جولتها الافريقية التي تهدف الزعيمة من خلالها إلى العمل على الحد من موجات الهجرة المستقبلية بالإضافة إلى تحسين صورتها في الداخل.

وأثر تدفق نحو مليون مهاجر إلى ألمانيا الكثير منهم من سوريا والعراق العام الماضي على شعبية ميركل في الداخل. وساهم اتفاق أبرمه الاتحاد الأوروبي مع تركيا في الحد من تدفق المهاجرين القادمين من الشرق الأوسط وآسيا لكن لا يزال آلاف الناس يقدمون على خوض الرحلة البحرية المحفوفة بالمخاطر من أفريقيا إلى أوروبا.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي عقب المحادثات التي جرت في عاصمة النيجر إن ألمانيا ستدعم حكومة إيسوفو بملغ قدره 77 مليون يورو (86 مليون دولار) لمكافحة تهريب البشر والهجرة غير الشرعية في إقليم أجاديز. وأضافت أن ألمانيا ستدعم أيضا القوات المسلحة في النيجر في حربها على المتشددين بتقديم مركبات عسكرية ومعدات أخرى بقيمة عشرة ملايين يورو.

وميركل هي أول مستشار ألماني يزور النيجر التي ينظر لها على أنها دولة محورية في جهود السيطرة على تدفقات المهاجرين المستقبلية نظرا لأن 90 بالمئة تقريبا من المهاجرين الذين يصلون إلى الساحل الليبي يأتون عبر أراضيها. ووصفت ميركل أفريقيا التي يعيش فيها 1.2 مليار شخص بأنها "المشكلة الرئيسية" في قضية الهجرة وقالت الشهر الماضي إن الاتحاد الأوروبي في حاجة لإبرام اتفاقات بشأن المهاجرين مع دول في شمال أفريقيا على غرار الاتفاق مع تركيا. 

 

اقرأ أيضاً

الشرطة الألمانية تطارد سوريا يشتبه بتحضيره هجوما

مهرجان للفيلم العربي في مدينة توبنغن ألمانيا