أخبار الآن | واغادوغو – بوركينا فاسو – (أ ف ب) 

قتل 29 شخصا على الأقل في الاعتداء الذي وقع في واغادوغو، كما أكد السبت وزير الأمن الداخلي في بوركينا فاسو "سيمون كومباوري" وسيعلن حداد وطني لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الأحد على ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقا ومطعما في وسط العاصمة مساء الجمعة وصباح السبت، كما قال الوزير من دون أن يكشف جنسيات القتلى.

والقتلى من 18 جنسية مختلفة، حسب مصدر أمني بوركينابي، من دون أن يتم الكشف بعد عن هذه الجنسيات، وكانت الحصيلة السابقة للاعتداء 26 قتيلا، وأفاد مصدر قريب من النيابة أن معظم القتلى من البيض، لافتا إلى أن بينهم خمسة بوركينابيين على الأقل.

وأوضح الوزير سيمون كومباوري أنه تم التعرف أيضا على جثث الجهاديين الثلاثة وجميعهم رجال، لافتا إلى أن "من شاهدوهم قدروا أنهم شبان ولا يتجاوز عمر أكبرهم 26 عاما"، وأضاف أنهم وصلوا في سيارات تحمل لوحات من النيجر، وكان مصدر أمني تحدث في وقت سابق عن وجود أربعة جهاديين على الأقل بينهم امرأتان، وتابع كومباوري "تم إسعاف 176 شخصا. وتمكن معظمهم من المغادرة بعد استجوابهم".

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن مواطنين فرنسيين اثنين هما بين القتلى الذين سقطوا في الاعتداء الذي نفذه جهاديون واستهدف فندقا ومقهى في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو، وأوضح بيان صادر عن الخارجية الفرنسية أن القتيلين هما رجل وامرأة قتلا بينما كانا في مقهى كابوتشينو الذي يرتاده كثير من الأجانب، كما جاء في البيان أن فرنسية اصيبت بجروح، مشيرا إلى سقوط "27 قتيلا ونحو 150 جريحا".

ودانت الولايات المتحدة بقوة السبت الاعتداء الإرهابي في حي يقصده الغربيون في واغادوغو، عاصمة بوركينا فاسو، والذي خلف 29 قتيلا، مؤكدة أنها في صدد التأكد من سلامة الأمريكيين الموجودين في المدينة.