أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

أكد وزيرُ الخارجية الامريكي جون كيري نقلَ مئتين وثمانين من عناصر منظمة خلق الايرانية المعارضة الى تيرانا، عاصمة ألبانيا، يوم الجمعة الماضي بعد أن تم منحُهم حقَ اللجوء السياسي.

وقال كيري في تصريحٍ صحفي أمس الاثنين، إن رحيلَهم يختتم مبادرةً دبلوماسيةً أمريكية مهمة أسفرت عن ضمانِ سلامةِ أكثرَ من ثلاثةِ آلاف من أعضاء المنظمة الذين كانت حياتُهم مهددة".

وأضاف "كما يتذكر الجميع فإن معسكر [ليبرتي] في العراق حيث كان يعيش أعضاء المجموعة تعرض للقصف عدة ممرات ما أسفر عن مقتل عدة أشخاص وإصابة آخرين لذا حاولنا استكشاف كيفية المضي قدما".

وأفاد كيري "بأنه تم التوصل الى الاتفاق مع تيرانا خلال المحادثات التي أجراها شخصيا مع المسؤولين هناك بعد تقدم مطرد على مدى أشهر" مشيرا الى ان "ألبانيا قبلت بالفعل عددا كبيرا من تلك المنظمة المعارضة الإيرانية".

يذكر ان العناصر ال280 يمثلون آخر دفعة من الذين كانوا يسكنون في معسكر [ليبرتي] وتم إجلاؤهم وعددهم نحو ثلاثة آلاف كانت الولايات المتحدة تتولى حمايتهم.

وكانت منظمة خلق الايرانية المعارضة، أعلنت الجمعة الماضية، إجلاء باقي عناصرها في العراق الى الخارج وإعادة توطينهم في ألبانيا.

وقالت المنظمة – التي ظل العراق مقرا لها لعقود- في بيان إن أكثر من 280 عضوا كانوا يعيشون في معسكر [ليبرتي] القريب من مطار بغداد الدولي غادروا البلاد".

وبموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة ومفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين أعيد توطين قرابة 2000 معارض إيراني في نحو 12 دولة أوروبية منذ بداية 2016.

وحتى سنوات قليلة مضت كانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يدرجان منظمة خلق على قوائم المنظمات الإرهابية.

وأكدت الحكومة العراقية، في بيان رسمي لها، إنهاء بشكل تام تواجد منظمة [خلق] على الاراضي العراقية "وإغلاق هذا الملف وطي صفحة اخرى من مخلفات النظام البعثي المقبور، وبذلك تنتهي آخر مرحلة من فصول ملف ارتبط بمعاناة الشعب العراقي من الحروب والقمع والتدخل". على حد قول البيان الحكومي.

اقرأ ايضا:

انتقال منظمة مجاهدي خلق من بغداد الى البانيا بسبب خطورة الوضع في العراق