أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية ( غرفة الأخبار )

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن التقارير الأولية من سوريا، الواردة بعد انطلاق سريان الهدنة هناك، تشير إلى تراجع مستوى العنف بالبلاد. وقال كيري، في مؤتمر صحفي عقده الاثنين، 12 سبتمبر/أيلول، بعد مرور حوالي ساعتين على دخول نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا حيز التنفيذ، إن إطلاق عمليات إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق السورية المنكوبة وفقا للخطة الروسية الأمريكية قد يتطلب 24 ساعة تقريبا. وقال كيري ان احترام وقف إطلاق النار كفيل بإنجاح خطة دي ميستورا.

واشار كيري الى انشاء مركز أمريكي روسي للرد على تهديدات النصرة و داعش داعيا المعارضة السورية للنأي بأنفسهم عن جبهة النصرة,  واضاف كيري انه يجب وضع خطة للوصول إلى المرحلة الانتقالية في سوريا وأن الهدنة صممت لاستعادة الهدوء ودفع الأطراف لاستئناف التفاوض.

أعرب جون كيرى، وزير الخارجية الأمريكى، عن أمله فى أن تحد الهدنة السورية من العنف وإطلاق المحادثات، مشددًا على الاستمرار فى استهداف داعش والنصرة وفلولها خلال هدنة سوريا. وأشار كيرى، إلى أن نظام الاسد سيمتنع عن شن أى ضربات أو تحليق طائراته خلال الهدنة، مردفًا: "نسعى لوضع حد لهجمات النظام السوى الإجرامية، والوصول إلى انتقال سياسى هدفنا فى نهاية المطاف بسوريا".

وأكد كيرى، خلال مؤتمر صحفى، عدم التسرع فى التوصل لنتائج بشأن تطبيق هدنة سوريا، موضحًا أن الاتفاق مع موسكو يشدد على إيصال المساعدات الإنسانية. وأوضح وزير الخارجية الأمريكى، أنه حال عدم التزام موسكو بوقف القتال وإيصال المساعدات سيسقط الاتفاق، لافتًا إلى أن الأزمة السورية تشكل إحدى أكبر المآسى الإنسانية.
 

إقرأ أيضاً

عشرات القتلى والجرحى في غارات جوية على إدلب في شمال غرب سوريا

المعارضة السورية تنفي تلقيها نص الاتفاق الروسي الأمريكي