أخبار الان | تيرانا – البانيا – خاص  (جنان موسى

ألبانيا هي الدولة الوحيدة ذات الغالبية المسلمة في اوروبا ، ولكن هذا البلد الصغير يتخوف ايضا من هجمات محتملة لتنظيمات متطرفة مثل داعش . موفدتنا جنان موسى التقت وزيرة الدفاع الالبانية ، واطلعت على استعدادات المؤسسة العسكرية هناك لمكافحة الارهاب. 

 من قاعدة عسكريةٍ قربَ العاصمة الألبانية تيرانا، تنطلقُ بنا مِروحيةٌ للجيش الألباني. نحن في طريقنا إلى معسكرٍ جبلي للجيش المنضوي في حلف شمالِ الأطلسي. المناظرُ الطبيعيةُ خلابةٌ والجبالٌ شاهقةٌ. فريقُ قيادةِ المِروحيةِ على استعداد تامٍ لأيِّ طارئ. الطيارون يستخدمون أحدثَ التِّقنياتِ بعد تلقيهِم أفضلَ التدريبات.
في العاصمة تيرانا التقيتُها، إنها المرأةُ الأولى التي تتولى هذا المنصبَ في ألبانيا. سألتها عن الفرق بين وجودِ امرأةٍ على رأس وزارةِ الدفاعِ، ووجودِ رجلٍ في هذا المنصب.

اول وزيرة دفاع في البلد الوحيد ذي الغالبية المسلمة في اوروبا

مراسلتنا جنان موسى في لقاء وزيرة الدفاع الالبانية

حصري | زينب سيدة ثمانينية أعدم داعش 16 فردا من أسرتها بجرابلس

 تعاطي المرأة بالشأن السياسي هو امر طبيعي في البانيا. لكن ذلك يعتمد على عوامل عديدة منها قدرتك على المثابرة واثبات نفسك. ان الجنرالات والجنود والمجتمع بشكل عام ينظر الي كشخصية سياسية بالدرجة الاولى وليس كامراة. هذا يساعدهم على التعامل معي وتقبلي كقيادية ويساعدني بالتالي على ان اكون في دفة القيادة. الامر بهذا البساطة.

 التحدياتُ التي تواجهُها ألبانيا ليست بالهَيِّنَة، لذلك تركزُ التدريباتُ العسكريةُ على مكافحة الإرهابِ خاصةً بعد أن شهدتْ أوروبا كثيرًا من الهجمات. ومن هنا أيضًا ذهبَ قرابةُ مئةِ شخصٍ للإنضمام إلى داعش في سورية والعراق، وهؤلاءِ يَخشى الألبانُ عودتَهم لتنفيذ أعمالٍ إجرامية. وما يُقلقهم أيضًا هو قربُ ألبانيا من الطريق الذي يسلكُه اللاجئون المتجهون من سورية إلى ألمانيا، وهذا ما جعل  التمريناتِ تركزُ على كيفية مكافحةِ أعمالِ الشغبِ المحتملة في مخيمات اللجوء. في تيرانا تخبرُني وزيرةُ الردفاع إن بلادَها لا ترحمُ من له أيُّ علاقةٍ بالإرهاب.

اول وزيرة دفاع في البلد الوحيد ذي الغالبية المسلمة في اوروبا

حصري | أخبار الآن تحصل على صور حصرية لتحرير قرى بريف جرابلس

ان المجتمعات الغربية مكونة من اعراق والوان واديان متعددة وهي مجتمعات منفتحة منذ سنوات لكننا في البانيا نتكلم عن مجمتع محافظ وصارم. عندما يهدد اي شخص القوانين العلمانية التي اسس عليها مجتمعنا فالعواقب تكون وخيمة وتؤدي الى وضع هذا الشخص في السجن لوقت طويل جدا.

كلمات قوية من امرأة حديدية.
 

اول وزيرة دفاع في البلد الوحيد ذي الغالبية المسلمة في اوروبا