أخبار الآن | – نيويورك – الولايات المتحدة – (أ ف ب)

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا اليوم، لبحث التجربة النووية الخامسة التي قامت بها كوريا الشمالية، والتي تأتي بطلب من الولايات المتحدة واليابان.

هذا وحض الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، مجلس الأمن على البقاء موحدا والتحرك بشكل مناسب، ردا على التجربة النووية الخامسة لكوريا الشمالية. ومنذ تجربتها النووية الأولى في 2006، فُرِضَتْ على كوريا الشمالية خمس مجموعات من العقوبات صدرت عن مجلس الأمن الامن، لكن ذلك لم يدفعها إلى التراجع.

وأعلن النظام الكوري الشمالي الجمعة أنه أجرى تجربة نووية خامسة ناجحة، وصفتها كوريا الجنوبية بأنها الأقوى حتى الآن، ورأت فيها عمل تدمير ذاتي سيؤدي إلى تفاقم التوتر في شبه الجزيرة الكورية. وبحسب وسائل الاعلام الرسمية الكورية الشمالية، سمحت هذه التجربة الاخيرة لبيونغ يانغ بتحقيق هدفها وهو تصغير رأس نووي في شكل يسمح بوضعه على صاروخ.

وكان مجلس الامن الدولي دان بالاجماع الثلاثاء اطلاق صواريخ بالستية كورية شمالية. هذا وحذر الرئيس الامريكي باراك اوباما الجمعة من أن الولايات المتحدة تريد التعاون مع شركائها في الامم المتحدة لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية التي أعلنت اجراء تجربة خامسة منددا بتهديد للسلام العالمي.

وقال اوباما بحسب بيان للبيت الابيض "لقد اتفقنا على العمل مع مجلس الامن الدولي والمجموعة الدولية لتفعيل الاجراءات القائمة المفروضة ضمن قرارات سابقة واتخاذ اجراءات مهمة إضافية وخصوصا عقوبات جديدة". وأضاف أن "الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات التجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية في 9 ايلول/سبتمبر" وذلك إثر عودته من جولة في آسيا مؤكدا بذلك حصول هذه التجربة، الاقوى التي يجريها النظام الشيوعي.

 

المزيد من الأخبار:

تنديد دولي بتجربة كوريا الشمالية النووية

كوريا الشمالية تطلق ثلاثة صواريخ بالستية قبالة سواحلها الشرقية