أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

قالت صحيفة "لي أوكي ديلا جويرا" الإيطالية، إن الإرهابي الطاجيكي جولمرود حليموف الذي تبحث عنه الولايات المتحدة الأمريكية، تم تعيينه وزيرًا للحرب في تنظيم داعش، خلفًا لأبو عمر الشيشاني الذي قتل في يوليو/تموز الماضي.ولم يجر تنصيبه بشكل رسمي، كما ذكرت وسائل الإعلام، حيث يخشى التنظيم الإرهابي من أن تتركز الجهود لاصطياد حليموف مثلما حدث للمسؤول السابق في التنظيم. 

من هو حليموف؟

وكان حليموف قيادي في القوات الخاصة بدولة طاجيكستان، وتلقى عدة تدريبات على يد عسكريين أمريكيين وآخرين روس وطاجيكيين بين عامي 2003 و2014، قبل أن ينضم في مايو/أيار الماضي للتنظيم الإرهابي في سوريا.

ويعتبر حليموف أحد أبرز القيادين في تنظيم داعش الإرهابي، وهو ما دفع واشنطن إلى إعلان 3 ملايين دولار أمريكي لمن لديه أي معلومات تؤدي إلى القبض على الطاجيكي المطلوب دوليًّا.

من هو أنس حقاني الذي تستنفر من أجله شبكة حقاني؟

ووفقًا لما نقله موقع "عربي 21" الإخباري، فإن حليموف له ديناميكية مختلفة عن المقاتلين الآخرين، فهو لا ينتمي إلى المقاتلين الذين كان الفقر هو الدافع الأول لتطرفهم، ولكن يرجع انضمامه للتنظيم إلى الكبت الديني الذي تعيشه جميع الطبقات الاجتماعية في دولة طاجكستان.

وأضافت الصحيفة أن انشقاق حليموف عن الجيش الطاجيكي ساهم في تصعيد تخوفات حكومة دولته من محاولات الانتقام، خاصة بعد الفيديو الذي ظهر فيه وهو يتوعد بنقل الفكر الإرهابي إلى كل من روسيا والولايات المتحدة.

واشنطن تعرض 3 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن حليموف

عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 3 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض على جولمرود حليموف العقيد السابق في القوات الخاصة الطاجيكية وأحد كبار قيادات داعش الإرهابي.

مقتل العدناني: ما مدى قوة الضربة على داعش؟

وقالت الخارجية الأمريكية في بيانًا لها إن المكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى معرفة موقع أو إلقاء القبض على غولمرود حليموف، وهو قيادي رئيسي في مجموعة داعش الإرهابية، وفقًا لما نشرته وكالة "الأناضول" التركية.

وبدأت وزارة الخارجية الأمريكية في تنفيذ برنامج مكافآت من أجل العدالة، والذي يتم بموجبه تخصيص مبالغ مالية لكل من يساهم في القبض على من تصنفه الولايات المتحدة بالإرهاب.