أخبار الآن | موسكو – كييف – ( أ ف ب)

اعلنت روسيا الجمعة انها نشرت احدث طراز من منظومات اس-400 الدفاعية المضادة للطيران والصواريخ في شبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها في 2014 حيث تصاعد التوتر في الايام الاخيرة. 

وكانت اوكرانيا اتهمت روسيا باثارة اضطرابات في اراضيها, فيما يبدي المجتمع الدولي قلقه من التوتر بين البلدين على خلفية شبه جزيرة القرم.
       
وقال فرع الاستخبارات في وزارة الدفاع الاوكرانية على موقع فيسبوك ان "العدو يعتزم القيام باستفزازات واسعة على طول خط الجبهة في شرق اوكرانيا، يعقبها اتهام الجانب الاوكراني بعدم احترام اتفاقات مينسك".
              
ووضعت اوكرانيا قواتها في حال تأهب على طول خط التماس مع القرم وشرق البلاد بعدما اعلنت روسيا انها احبطت "اعتداءات" خططت لها كييف في شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو العام 2014.
              
وعلى الاثر، اعربت الولايات المتحدة عن "قلقها البالغ" ودعت الجانبين الى تفادي اي "تصعيد".
              
بدوره، شدد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت الخميس على "اهمية ان تعالج اوكرانيا وروسيا عبر الحوار التوتر الاخير بالنسبة الى الوضع في القرم".
              
والخميس، قال الممثل الخاص للحكومة الالمانية في روسيا غرنورت ايرلر لوكالة فرانس برس "انها خطوة جديدة نحو الخروج من منطق العملية السياسية وخطوة نحو منطق المواجهة العسكرية".
              
واضاف "كل ذلك يثير قلقا شديدا".
              
ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الغربيين الى تحذير كييف "من اجراءات خطيرة يمكن ان تكون لها اسوأ العواقب".
              
وتنفي اوكرانيا بشدة الاتهامات الروسية. وخلال جلسة مغلقة لمجلس الامن الدولي الخميس، طلبت من روسيا تقديم ادلة على اتهاماتها.
              
والجمعة، عرض سكرتير مجلس الامن القومي الاوكراني اولكسندر تورتشينوف صيغة مختلفة للوقائع، مؤكدا ان موسكو تسعى الى "تغطية" عمليات اطلاق نار داخل القوات الروسية "التي عادة ما تتعاطى الكحول".

 

إقرأ أيضاً: 
بوتين يشدد على الرغبة في "اعادة الحوار" بين روسيا وتركيا

روسيا: سنوقف العمليات العسكرية حول حلب 3 ساعات يومياً