أخبار الآن | اسطنبول – تركيا – (وكالات) 

تختتم القمة الإسلامية الثالثة عشرة أعمالها، اليوم ، في مدينة اسطنبول التركية بالتأكيد على ضرورة محاربة التحديات التي تواجه العالم الإسلامي، وعلى أهمية التحالف العسكري الإسلامي بقيادة السعودية في مواجهة خطر الإرهاب.

و دعت قمة منظمة التعاون الاسلامي في مسودة بيانها الختامي ايران الى كف تدخلاتها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة لا سيما الدول العربية والاسلامية والالتزام بمبادئ القانون الدولي ذات الصلة بعلاقات حسن الجوار.

كما تضمن بيان القمة الاسلامية المنعقدةِ في مدينة اسطنبول التركية دعما لتسوية الازمة السورية وفق بيان جنيف والعملية السياسية برعاية الامم المتحدة لتحقيق انتقال سياسي يقوده السوريون انفسُهم. وحول قضايا مكافحة الإرهاب، تضمنت المسودة دعما لللتحالف العسكري الإسلامي لمحاربة الإرهاب، الذي أطلقته السعودية مؤخرا، داعية دول منظمة التعاون الاسلامي للإنضمام الى هذا التحالف.

وفي قضية اقليم "قره باغ" الأذربيجاني ، دعت القمة الاسلامية أرمينيا الى سحب قواتها العسكرية من اقليم " قره باغ " الأذربيجاني ، وتبني المفاوضات الأممية من أجل تسوية شاملة لها .

وعن سوريا ، دعا المجتمعون الى دعم التسوية السورية القائمة على حل الازمة سياسياً عبر المفاوضات المعقودة حالياً في جنيف ، وتحقيق انتقال سياسي يقوده السوريون .

كما طالبت القمة الاسلامية المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية بدعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين بأقصى سرعة ممكنة .

وبشأن القضية الفلسطينية ، دعا الدول المشاركة في القمة الاسلامية الى عقد مؤتمر دولي للسلام في اسرع وقت ، من أجل وضع اليات مناسبة لحماية الشعب الفلسطيني من الاعتداءات الاسرائيلية ، وانهاء الاحتلال المفروض عليه .

ودعت القمة الاسلامية الى محاربة " الارهاب والتطرف " ، من خلال دعم التحالف العسكري الاسلامي الذي تقوده المملكة العربية السعودية .