أخبار الآن | تونس – (وكالات)

دعا المجلس الرئاسي الليبي المدعوم من الأمم المتحدة يوم السبت المؤسسات الليبية إلى بدء نقل السلطة إلى حكومة وحدة وناشد المجتمع الدولي أن يتوقف عن التعامل مع أي قوى معارضة.

وعين المجلس الرئاسي حكومة وحدة الشهر الماضي ولكن اخفاق البرلمان بشرق ليبيا عن التصويت للموافقة عليها عرقل الاعتراف بمجلس الوزراء المقترح .
ولكن المجلس قال في بيان إن وثيقة وقع عليها أغلب أعضاء البرلمان لدعم الحكومة الجديدة بالإضافة إلى موافقة شخصيات سياسية أخرى تمثل ضوءا أخصر لبدء العمل.

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن وقوع صواريخ من ترسانة القذافي المضادة للطائرات في أيدي تنظيم داعش حصل عليها في سبها من مهربين ..

ووفق ما يؤكده مسؤولون أميركيون وبناء على الأرقام المتسلسلة كانت تلك الصواريخ جزءا من ترسانة معمر القذافي، وهي تدخل في نطاق منظومة الدفاع الجوي الروسية المحمولة على الكتف إس إيه 7 ومن الطراز الأحدث للمنظومة ذاتها إس إيه 16 قادرة على إسقاط طائرات مدنية.

 لكن مقاتلي داعش لا يمتلكون قاذفات لتلك الصواريخ، وهو ما قد يفسر إحجامهم عن استخدامها حتى الآن.
وبالعودة بضع سنوات الى الوراء تمكنت غارات حلف الاطلسي من تقليص ترسانة القذافي من تلك الصواريخ البالغة عشرين ألفا، كما تمكنت فرق أميركية متخصصة بعد سقوط نظام القذافي من تدمير خمسة آلاف وحدة أخرى.
في هذا الصدد يقول مسؤولو الخارجية الاميركية إن إدارة الرئيس باراك أوباما علقت محاولاتها لتحديد مواقع الصواريخ وتدميرها بسبب خطورة الوضع الليبي وتحويل اهتمامها إلى الحرب السورية والاتفاق النووي الإيراني.