أخبار الآن | الرياض – السعودية (رويترز)

أكد رياض حجاب رئيس الهيئة العليا للتفاوض المنبثقة عن مؤتمر الرياض ان بحث تشكيل هيئة حكم انتقالية هو امر اساسي في محادثات جنيف المزمع عقدها الخميس المقبل.

وبين حجاب في مؤتمر صحفي ان خرائط وزارة الدفاع الروسية غير دقيقة ولا تعكس توزيع القوى على الأرض موضحا ان قصف الطيران الروسي اليوم على حلب أدى الى مقتل مدنيين وان النظام لازال يستخدم  البراميل المتفجرة ويستهدف  المدنيين بالغازات السامة.

كما أشار حجاب الى ان اقتراح موسكو الأخير بشان اقامة دولة فيدرالية في سوريا هو امر غير مقبول لدى الهيئة والشعب السوري الذي بذل الدماء من اجل الحفاظ على وحدة بلاده.

وقال حجاب إن قوات النظام السوري والقوات الجوية الروسية ارتكبت مذبحة في منطقة أبو الضهور بمحافظة إدلب قبل دقائق من المؤتمر الصحفي، وأضاف حجاب أن عشرات الأشخاص قتلوا وأصيب عشرات آخرون.

وقال إن الهيئة العليا للتفاوض ستتشاور مع القادة العسكريين وغيرهم من القادة بشأن حضور المحادثات مضيفا أن المشاركة يلزمها وجود مناخ موات، وأضاف أن القرار سيصدر قبل نهاية الأسبوع.

وقال حجاب إنه بعث برسالة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للشكوى بشأن خريطة بمواقع الجماعات المسلحة نشرتها وزارة الدفاع الروسية وقال إن الخريطة ليست دقيقة، وأوضح حجاب أنه إذا أُخذت الخريطة على محمل الجد فإن هذا سيمثل انتهاكا صارخا لاتفاق وقف الأعمال القتالية.

وأضاف أن الهيئة ستبعث بممثل لها إلى جنيف في الأيام القليلة المقبلة لتقديم صورة دقيقة لقوة مهام معنية بوقف إطلاق النار تستضيفها الأمم المتحدة وترأسها الولايات المتحدة وروسيا.أ