أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

بعد رفع العقوبات عن إقتصاد إيران تسعى الشركات في إيران إلى استقطاب المستثمرين العرب و لاسيما أنها تضررت كثيرا جراء العقوبات و هو امر ستنعكس فائدته على الطرفين إذ قال كامل شعبان مدير تطوير في شركة تجزئة لأخبار الآن أن رفع العقوبات عن إيران سيساعد في حماية المستهلك مضيفا أن في إيران إستعدادات لإستقبال الإستثمارات العربية لإنعاش إقتصادها.

ياتي هذا في إطار إعلان  الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده هي الأكثر استقرارا في المنطقة وأنها مستعدة لاستقبال الاستثمارات.

وقال روحاني "ندعوكم الى الاستثمار وسنؤمن لكم الاستقرار ونضمن بان استثماراتكم ستثمر" واصفا ايران بانها "مركز اقليمي" و"سوق كبيرة".
              
ورأى ان هذه الاستثمارات حافز لارساء السلام مؤكدا ان "غياب التنمية يوفر الظروف للتطرف والبطالة تشجع على تجنيد اشخاص لارتكاب اعمال ارهابية".

  من جهته اعلن رئيس غرفة التجارة الايرانية محسن جلال بور انه يجب "تسريع الامور" لان المؤسسات الايرانية لا تملك موارد مالية كبيرة و"علينا تطوير نظام مالي" حديث.

وفي مسألة إبرام العقود، يبدو الاوروبيون في الواقع أفضل حالا من الأميركيين، نظرا الى ابقاء واشنطن التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع طهران منذ 35 عاما، على العقوبات النفطية ضد أي شركة يشتبه في تمويلها الإرهاب.

وقبل بدء العقوبات، ارتفع حجم التجارة بين إيطاليا وإيران إلى سبعة مليارات يورو. أما حاليا فهو 1.6 مليار يورو، بينها 1.2 مليار صادرات إيطالية.