أخبار الآن | روما – إيطاليا – (وكالات)

 وصل الرئيس الإيراني حسن روحاني طهران الإثنين الى ايطاليا في اول زيارة رسمية الى اوروبا، تتمحور بشكل كبير حول الاقتصاد مع رغبة شركات عدة في العودة او افتتاح مكاتب لها في إيران بعد رفع العقوبات.

وكتب روحاني على حسابه في موقع تويتر ظهرا "وصلنا الى روما نتطلع الى تعزيز العلاقات الثنائية واستكشاف الفرص من اجل التزامات بناءة".

والتقى روحاني نظيره الايطالي سيرجيو ماتاريلا على غداء عمل فور وصوله قبل لقاء وعشاء مع رئيس الوزراء ماتيو رينزي كما من المتوقع ان يلتقي صباح الثلاثاء البابا فرنسيس.
ومن المرتقب أن يتحدث روحاني الثلاثاء في منتدى اقتصادي إيطالي إيراني ينتظره صناعيو البلاد بترقب.

وتوقعت مصادر حكومية ايطالية ان يتم توقيع اتفاقات تصل قيمتها الى 17 مليار يورو ما يقارب ال 18 مليار دولار

ويسعى الاوروبيون كافة إلى البدء بمبادرات تجارية لغزو السوق الايرانية لتعويض ما خسروه لصالح روسيا ودول ناشئة كالصين وتركيا.

في مسألة إبرام العقود، يبدو الاوروبيون في الواقع أفضل حالا من الأميركيين، نظرا الى ابقاء واشنطن التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع طهران منذ 35 عاما، على العقوبات النفطية ضد أي شركة يشتبه في تمويلها الإرهاب.

وقبل أشهر عدة، أكدت وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية فيديريكا غيدي إن بلادها "كانت الشريك الاقتصادي والتجاري الأول لإيران قبل فرض العقوبات".

وقبل بدء العقوبات، ارتفع حجم التجارة بين إيطاليا وإيران إلى سبعة مليارات يورو. أما حاليا، فهو 1,6 مليار يورو، بينها 1,2 مليار صادرات إيطالية