أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية – (وكالات)

أعلنت الولايات المتحدة، مساء أمس الثلاثاء، أن إيران تحتجر زورقين تابعين للبحرية الأميركية، وقد أبلغت طهران واشنطن أنها ستعيد الطاقمين "فوراً".

وأكد البيت الأبيض أنه على علم بالموقف الذي تحتجز فيه السلطات الإيرانية زورقين وتعمل على إعادة طاقميهما الأميركيين.

وقال بن رودز، نائب مستشارة الأمن القومي، للصحفيين في البيت الأبيض، إن الإدارة الأميركية تعمل على حل الموقف وكلها أمل في ذلك.

أما وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" فأوضحت أن "الزورقان الأميركيان كانا يبحران باتجاه البحرين قبل فقدانهما"، فيما أكد مسؤول أميركي لوكالة "فرانس برس" أن الولايات المتحدة فقدت الاتصال بزورقين حربيين صغيرين كانا في رحلة بين الكويت والبحرين.

وأشار هذا المسؤول إلى أن واشنطن تلقّت من طهران ضمانات بأنها ستسمح لهما سريعا بإكمال طريقهما.

وقال المسؤول الكبير في الإدارة الاميركية: "لقد اتصلنا بالسلطات الإيرانية التي أكدت لنا أن عناصرنا بخير وعلى ما يرام. لقد حصلنا على ضمانات بأنه سيتم السماح سريعا لبحارتنا بإكمال رحلتهم".

وفي سياق متصل، قال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية لوكالة "رويترز" مشترطا عدم الكشف عن اسمه إن وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف أكد لنظيره الأميركي جون كيري أنه سيتم السماح للبحارة الأميركيين الذين احتجزتهم إيران بمواصلة رحلتهم فورا.

وعلى متن الزورقين 10 بحارة، 9 رجال وامرأة، حسب مسؤول عسكري أميركي.

من جهته، أكد الحرس الثوري الإيراني فجر الأربعاء أنه يحتجز منذ الثلاثاء زورقين حربيين أميركيين على متنهما عشرة عسكريين بعدما دخلا المياه الإقليمية الإيرانية.

وقال في بيان على الموقع الالكتروني للحرس الثوري "صباح نيوز" إن "الزورقين الحربيين الأميركيين وعلى متنهما عشرة بحارة مسلحين دخلا المياه الإقليمية الإيرانية الثلاثاء في الساعة 16:30 قرب جزيرة فارسي وقد احتجزتهما وحدات حربية تابعة للقوات البحرية في الحرس الثوري واقتادتهما الى الجزيرة"، مشيرة الى أن البحارة الاميركيين "بصحة جيدة".

ولاحقاً، قال مسؤول عسكري أميركي إن خططا وضعت لإيران لإعادة البحارة في المياه الدولية صباح اليوم الأربعاء حيث أن القيام بعملية تسلم البحارة اثناء النهار أكثر أمنا. وأضاف المسؤول أن الخطط تدعو إيران إلى نقل البحارة للمياه الدولية حيث سيتم نقلهم إلى سفينة تابعة لمجموعة حاملة الطائرات الأميركية "هاري ترومان". ولم يتضح على الفور ما الذي سيتم مع الزورقين اللذين احتجز عليهما البحارة.

وأوضح المسؤول أن إيران أكدت للحكومة الأميركية أن البحارة يتلقون معاملة جيدة وإنه لم تلحق بهم أي إصابات.