اخبار الآن | روما – إيطاليا – (وكالات)

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية الطبية الثلاثاء، أنها أنهت عمليات الإنقاذ التي تقوم بها في البحر المتوسط، بعد 8 أشهر في عرض البحر.

وأوضحت المنظمة أنها أجرت أكثر من 120 عملية بحث وإنقاذ، تم خلالها إنقاذ 20129 شخصاً.

وقال مدير عمليات الهجرة بمنظمة أطباء بلا حدود ستيفانو أرغينزيانو: "لم يكن من الممكن وصول أحد من راكبي القوارب غير الصالحة للإبحار إلى بر الأمان دون تدخل".

ومع التأكيد على أهمية هذه العمليات، أضاف: "نحن أطباء، ولا يجب أن تكون مهمتنا البحث والإنقاذ"، وتابع: "نأمل أن تكون الموارد الأوروبية كافية عام 2016، وأن لا يكون هناك حاجة لزوارقنا".

وفي ديسمبر (كانون الأول)، قالت وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة إن 972500 شخص دخلوا قارة أوروبا عبر البحر المتوسط، أي أكثر من 4 أضعاف العدد المسجل عام 2014.

وأضافت المنظمتان أن أكثر من 3600 شخص لقوا حتفهم أو فقدوا على الطرق البحرية الخطرة عام 2015، مقارنة بحوالي 3300 في العام السابق.

وأكدت منظمة أطباء بلا حدود أنها ستظل على أهبة الاستعداد للتدخل، إذا فشلت دول الاتحاد الأوروبي في مساعدة آلاف الأشخاص الفارين إلى أوروبا.

وقال مدير العمليات بمنظمة أطباء بلا حدود برايس دو لا فينى: "من المهم للغاية أن يوفر الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء الموارد التي تم تخصيصها، وأن يكون فاعلاً وقادراً على الاستجابة في غضون ساعة من تلقي نداء الاستغاثة، لكن عمليات البحث والإنقاذ لا يمكن أن تمنع حدوث وفيات في البحر