أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (زكريا نعساني)

يحتفي العالم اليوم  بحلول الذكرى السنوية الثلاثين لإعلان الأمم المتحدة باليوم العالمي للسلام والذي حمل هذا العام  شعار حق الشعوب في السلم’ اذ تتيح هذه الذكرى فرصة فريدة لتأكيد التزام الأمم المتحدة بالغايات التي أنشئت لأجلها المنظمة والمبادئ التي قامت عليها.

حق الشعوب في السلم، هذا ما حملته الذكرى الثلاثين لليوم العالم للسلام الذي خصصته الأمم المتحدة من أجل احلال السلام في العالم مطالبة كافة الأمم والشعوب إلى الالتزام بوقف للأعمال العدائية خلال هذا اليوم، وإلى إحيائه بالتثقيف ونشر الوعي بالمسائل المتصلة بالسلام

في هذا اليوم يشهد العالم أحداثا في غاية الأهمية. فالشباب والشابات في كل مكان يُبدُون قوَّة في روح التضامن عبر التواصل وتعبئة الصفوف من أجل بلوغ الهدف المشترك المتمثل في مزاولة الكرامة وحقوق الإنسان.

وتحمل هذه الذكرى  في طياتها احتمالات صنع مستقبل ملؤه السلام والديمقراطية من أجل الكفاح في  إحلال المساواة بين الجنسين ومناهضة التمييز بين شعوب الارض. 

واطلقت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم  الاعلان الدولي للسلام في عام 1981 ليكون متزامنا مع موعد الجلسة الافتتاحية لدورة الجمعية العامة، التي تُعقد كل سنة في ثالث يوم ثلاثاء من شهر أيلول/سبتمبر. وقد احتُفل بأوّل يوم للسلام في أيلول/سبتمبر من نفس العام ثم اقرت وفي عام 2001 الحادي والعشرين من ايلول سبتمبر ليكون ثابتا في كل عام.