السلطات التركية تسمح للاجئين السوريين بدخول أراضيها

image

أخبار الآن | أنقرة – تركيا – (رويترز)

سمحت تركيا بدخول الاف السوريين الفارين من القتال في بلدة تل ابيض التي يسيطر عليها تنظيمُ  داعش وتزحفُ نحوَها وحداتُ حماية الشعب الكردي الى اراضيها بعد ان اعادت فتح الحدود.

وكانت انقرة قد رفضت خلال الايام الماضية السماحَ  لهؤلاء بالدخول، وقال ان ذلك لن يحدث الا بحدوث ما وصفته بالمأساة الانسانية. واكدت مصادر اعلامية تركية أن اعداد اللاجئين السوريين زادت عن ثلاثينَ ألف لاجئ  منذ مطلع الشهر الحالي. 

بدأت السلطات التركية في السماح للاجئين السوريين الفارين جراء المعارك الدائرة بين الأكراد وتنظيم "داعش" والمحتشدين على حدودها شمال سوريا، بالدخول إلى أراضيها.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن العشرات من اللاجئين بدأوا بالفعل من العبور إلى الأراضي التركية ومازال هناك آلاف المحتشدين بالجانب السوري.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللاجئين كانوا فروا من منازلهم أمس واحتشدوا عند السياج الحدودية بين تركيا وسوريا، بعد أن رفضت تركيا السماح بدخولهم حتى الساعات القليلة الماضية، وحاول الجيش التركي تفريقهم وإبعادهم من خلال استخدام خراطيم المياه.

وتقع تل الأبيض على بعد قرابة 80 كيلومترا عن معقل تنظيم داعش في الرقة. وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، تقدم الوحدات الكردية صوب المدينة، التي تقع على الحدود مع تركيا.

وقال المرصد السوري لحقوق الاتسان الذي يعتمد على مصادر ميدانية – إن المقاتلين الأكراد على بعد قرابة 5 كيلومترات من تل الأبيض.

وتحظى تحركات الوحدات الكردية بدعم من خلال الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم.

وستساعد سيطرة الوحدات الكردية على تل أبيض على الربط بين المناطق السورية التي يسيطر عليها الأكراد في محافظة الحسكة وكوباني. ولا يزال تنظيم داعش يسيطر على قرابة ثلث العراق ونصف سوريا.

شاركنا رأيك ...

hnaktv
modanisa