أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

غالبا ما تحوم المخاوف حول وجود قنابل في أمتعة المسافرين على متن الطائرات، خصوصا بعد انفجار الطائرة الروسية في مصر، والتي لم يعرف لحد الأن السبب الحقيقي الذي أدى الى انفجارها. 

 لكن مؤخرا نجح فريق دولي من العلماء في ابتكار شبكة واقية يتم تركيبها داخل وحدة تخزين الأمتعة بالطائرات لاحتواء أي انفجار ناجم عن أي شحنة ناسفة قد تكون موضوعة داخل حقائب المسافرين.

شاهدوا أيضا: اكتشف مسدس حرّاس بوتين..الأخطر في روسيا!
هل "الحب" يجبر رونالدو على الطيران مرتين في الأسبوع للمغرب؟

كيف يتم احتواء الانفجارات داخل الطائرة؟ 
خلال المرحلة التجريبية، تم بنجاح تنفيذ تفجير تم التحكم فيه داخل وحدة تخزين الأمتعة لاختبار التقنية الجديدة، 
وتتألف التقنية الجديدة من عدة طبقات من الأنسجة والألياف والدروع التخليقية السميكة شديدة المتانة التي تتميز بتحمل الحرارة والصدمات والمستخدمة في صناعة الفضاء.

وبهذا الخصوص، قال اندرو تياس من إدارة الهندسة المدنية والإنشائية وكبير المشرفين على الابتكار بجامعة شيفيلد، إن هذه التقنية ذات مرونة فائقة لاحتواء أى انفجار وضمان عدم تناثر الشظايا الناجمة عنه مشيرا إلى أن التقنية شبيهة بغشاء واق شديد التحمل بدلا من جدران وحدة تخزين الأمتعة التى قد تتصدع بسبب الانفجار.

اقرأ أيضا: بعد 720 ألف محاولة دامت 6 سنوات.. التقط هذه الصورة!
ماذا أثبت الشاهد الوحيد على فاجعة الطائرة الروسية؟

 

أي الطائرات القادرة على تحمل الانفجار؟ 
برهنت الاختبارات المعملية على نجاح النموذج التجريبى للابتكار وصموده فى وجه التفجيرات فى التجربة الواقعية التى جرى التحكم فيها، والتى أجريت داخل طائرة بوينج 747 وأخرى آيرباص 321، كما أوضحت لقطات بالتصوير البطيء للتجربة حدوث تمدد وانكماش فى منطقة التفجير دون تدميرها.