أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 للمرة الأولى في تاريخ السعودية، تنافس أكثر من 900 امرأة في انتخابات المجالس البلدية بالمملكة المقررة في 12 ديسمبر/ كانون الأول.

كما أنه لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، استطعن النساء التسجيل للتصويت بعد التعديلات الأخيرة على القوانين بشكل يسمح لهن بإيصال أصواتهن إلى صندوق الاقتراع بعد دخولهن مؤخرا إلى مجلس الشورى.

السعودية.. المرأة تترشح وتنتخب وتفوز لأول مرة

هذه الانتخابات التي ستدخل التاريخ من أوسع أبوابه، تعد أول فرصة للنساء في السعودية للتصويت والترشح، بموجب أمر من العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز في عام 2011، الذي يسمح بالمشاركة السياسية للسعوديات، كما أمر في عام 2013 بأن يكون 20% من أعضاء مجلس الشورى من النساء.

رغم التحديات المرأة السعودية تقتحم سوق العمل

رغم أن هذه المشاركة مقتصرة فقط على انتخابات المجالس البلدية، التي يعين الملك نصف أعضائها ويتم انتخاب النصف الآخر، فان النساء السعوديات اعتبرنها كبداية الطريق لابداء أرائهن في الشأن السياسي.

من هي أول امرأة تفوز في انتخابات المجالس البلدية في السعودية؟

نساء مستبعدات من الترشح

سعوديات دخلن تاريخ الانتخابات بالمملكة.. وأخريات استبعدن منها!

في الوقت التي دخلت فيه السعودية سالمة العتيبي كأول امرأة تشغل منصب عضو في المجلس البلدي بالسعودية، بعد فوزها في انتخابات دائرة مكة، تاريخ الانتخابات بالمملكة والمشاركة النسائية الى جانب أخريات.

أعلنت ناشطتان سعوديتان على الأقل، عبر "تويتر" أنهما قد تم استبعادهما من الترشح، وقالت الناشطة لجين الهذلول، التي تم اعتقالها العام الماضي بسبب خرق الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات، والناشطة نسيمة السادة إنهما ستطعنان على شطب أسمائهما من القائمة النهائية للمرشحين، على حد قولهما.