أخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات)

طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من وزارة الخارجية تقديم شكوى رسمية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد التوغل التركي في شمال البلاد وأن ذلك يعتبر انتهاكاً صارخاً لأحكام ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وخرقاً لحرمة الأراضي العراقية وسيادة الدولة العراقية، وأن ذلك تم بدون علم السلطات العراقية وموافقتها.

يأتي ذلك فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن تركيا لن تسحب قواتها من معسكر في شمال العراق قرب مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم داعش  رغم احتجاجات قوية من بغداد.

 وكذلك الطلب من مجلس الأمن الدولي تحمل مسؤولياته وفقاً لأحكام ميثاق الأمم المتحدة والعمل على حماية العراق وأمنه وسيادته وسلامة ووحدة أراضيه التي انتهكتها القوات التركية، وأن يأمر تركيا بسحب قواتها فوراً، وأن يضمن بكافة الوسائل المتاحة، الانسحاب الفوري غير المشروط إلى الحدود الدولية المعترف بها بين البلدين، وعدم تكرار تلك التصرفات الأحادية التي تضر بالعلاقات الدولية والتي تعرض الأمن الإقليمي إلى مخاطر كبيرة.

وكذلك طلب العبادي مناقشة الموضوع في جلسة خاصة لمجلس الأمن وتوزيع الشكوى كوثيقة.

يأتي ذلك فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن تركيا لن تسحب قواتها من معسكر في شمال العراق قرب مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم داعش  رغم احتجاجات قوية من بغداد.

وقال أردوغان للصحفيين في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون التركي إن القوات الموجودة في العراق ليست قوات قتالية وإنها أرسلت لحماية الجنود الذين يقومون بتدريب القوات العراقية والكردية.