أخبار الآن | أنطاليا – تركية – (وكالات)

فرضت السلطات التركية طوقا امنيا مشددا في انطاليا حيث تعقد قمة العشرين التي يشارك فيها معظم قادة العالم بغياب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بسبب هجمات باريس.

يشار إلى أن السلطات شددت الإجراءات الأمنية من الجو والبر، في محيط المنطقة التي سيعقد فيها أردوغان لقاءات ثنائية مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والعاهل السعودي "سلمان بن عبد العزيز آل سعود"، و من المتوقع ان يتضمن  جدول اعمال القمة قضايا الإرهاب والأزمة العالمية للاجئين والتغير المناخي.

 وتستضيف تركيا هذه القمة بصفتها رئيسة الدورة الحالية للمجموعة، ويشارك فيها رؤساء الدول والحكومات الأعضاء، إضافة إلى رؤساء المؤسسات الدولية. وسيشارك في قمة أنطاليا كلّ من: أذربيجان وإسبانيا وماليزيا والسنغال وسنغافورة وزيمبابوي. وكانت تركيا استلمت رئاسة دورة مجموعة العشرين في مطلع كانون الأول (ديسمبر) 2014، وهي تسلّمت الرئاسة من أستراليا وستسلّمها إلى الصين.

ووصل زعماء ماليزيا وجنوب أفريقيا والبرازيل إلى مطار أنطاليا أمس، قبل القمة التي خيّمت عليها ظلال هجمات باريس أول من أمس، والتي أسفرت عن مقتل حوالى 127 شخصاً. وندّدت تركيا، الدولة المضيفة للقمة، بالهجمات التي شنّها مسلحون في باريس، واصفة إياها بأنها جريمة ضد الإنسانية، ومشدّدة على أنها تقف في وضع التعاون الكامل مع فرنسا وحلفائها في الحرب ضد الإرهاب.

ومقرر أن يجتمع زعماء مجموعة العشرين اليوم وغداً، في منتجع أنطاليا المطلّ على البحر المتوسط، حيث ستمثل الحرب في سورية المجاورة والأمن العالمي بعضاً من المواضيع الرئيسة على طاولة المحادثات. وتضمّ المجموعة: السعودية والصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وجنوب أفريقيا والأرجنتين والبرازيل والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وروسيا وتركيا والولايات المتحدة وكندا والمكسيك وأستراليا.