أخبار الان | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (بلال الفارس)

بعد ستة ايام من تحطم طائرة روسية في منطقة سيناء المصرية، لم يستبعد الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون احتمال ضلوع إرهابيين في حادث تحطم الطائرة الروسية في مصر. مسؤول أميركي  ذكر لشبكة "سي. إن. إن" أن الطائرة الروسية سقطت على الأرجح بسبب قنبلة زرعها تنظيم داعش أو إحدى الجماعات المرتبطة به.

معطيات عكست ارتفاع الشكوك الدولية في فرضية وجود العمل الارهابي في سقوط الطائرة الروسية … لتبدا بعدها الاجراءات الامنية الرامية لحماية الرعايا الاجانب واجلائهم برحلات جوية استثائية .. تزامن ذلك مع نشر مصر لقوات خاصة في مطار شرم الشيخ بعد تصريحات وصف فيها المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الوضع في شرم الشيخ بالصعب والمنفلت أمنيا.

تزامن مع ذلك أيضا مع قرار اصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، باجلاء نحو 45 الف شخص هو مجموع الرعايا الروس في مصر. وجاء القرار بعيد توصية رئيس جهاز الاستخبارات الروسي بتعليق رحلات شركات الطيران الروسية الى مصر بعد تحطم طائرة الايرباص التابعة لشركة متروجت في سيناء مما ادى الى سقوط 224 قتيلا السبت الماضي.

عملية إجلاء الرعايا بدأت بها بريطانيا اليوم حيث أعلن وزير الطيران المصري أن 8 رحلات فقط ستنقل السياح البريطانيين من شرم الشيخ الجمعة دون حقائبهم وقررت لندن البدء تعليق رحلات شركاتها إلى شرم الشيخ، ثم إرسال طائرات لإعادة حوالي 20 ألف سائح بريطاني من شرم الشيخ بدءا من الجمعة.

في وقت اعلنت فيه منعت شركة كي ال ام الهولندية نقل الامتعة على رحلة توجهت اليوم من القاهرة الى امستردام بعدما تفشت فرضية انفجار القنبلة.

كما أعلنت تركيا ايضا تعلن تعليق رحلات جوية إلى شرم الشيخ بسبب مخاوف أمنية.