أخبار الآن | أنقرة – تركيا – (وكالات)

فاز حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بالانتخابات البرلمانية الحاسمة التي ستحدد التوجهات السياسية للحكومة المقبلة.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن نتيجة الانتخابات، والتي استعاد فيها حزب أردوغان أغلبيته في البرلمان أظهرت أن الشعب اختار حماية مناخ الاستقرار والثقة، من جانبه، دعا رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الأحزاب السياسية التركية إلى الاجتماع والاتفاق على دستور جديد.

وأغلقت صناديق الاقتراع مع حلول المساء لتبدأ عملية فرز اصوات الناخبين، وسط استطلاعات رأي تشير إلى ان حزب العدالة والتنمية حصل على 49.6 في المئة من الأصوات، وهي نسبة تسمح له بالحكم بمفرده، اثر تعرّض الحزب لهزة قد تطيح برئيسه ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو الذي فشل في تشكيل حكومة ائتلافية بعد انتخابات يونيو الماضي مع أيٍ من الأحزاب الثلاثة الفائزة.

وأظهرت النتائج التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية فوز حزب العدالة والتنمية مستعيدا غالبيته البرلمانية. وعلى أساس فرز نحو 90 في المئة من بطاقات الاقتراع، نال الحزب 49.6 في المئة من الأصوات وبالتالي نحو 316 مقعدا من اصل 550 في البرلمان.

وحسب الاستطلاعات، حصل حزب الشعب الجمهوري على ما نسبته 25.11 في المئة، فيما حصل حزب الحركة القومية على 11.96 في المئة من الأصوات، بينما تعدى حزب الشعوب الديمقراطي عتبة 10 في المئة المطلوبة للحصول على مقاعد في البرلمان، مسجلا حصوله على 10.33 في المئة.

وذكرت التقارير ان الناخبين الأتراك (نحو نحو 54.050 مليون ناخب) ادلوا بأصواتهم في 175006 صناديق انتخابية موزعين على 85 دائرة انتخابية في انحاء تركيا، في حين صوت نحو 1.26 مليون تركي يعيشون في الخارج في 113 بعثة دبلوماسية في 54 دولة.