أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (تحرير: مهند حزيّن)
 
في لقاء خاص مع أخبار الآن، قال نائب الرئيس السوري الأسبق عبد الحليم خدام، إن رئيس النظام بشار الأسد بات خارج المعادلة السياسية في المنطقة، ويقتصر دوره فقط كأداة لتنفيذ الأطماع الإيرانية والروسية في البلاد، مشيراً أيضاً إلى أن الأسد ساهم في قتل مئات الآلاف من أبناء شعبه فضلاً عن تدمير البلاد.

عبد الحليم خدام (15 سبتمبر 1932) ، ولد في في بانياس ، وتخرج من كلية الحقوق بدمشق ، وانخرط في العمل السياسي في وقت مبكر ، فالتحق بحزب البعث السوري في سن السابعة عشرة . ويعد أحد أبرز مرافقي الرئيس حافظ الأسد ضمن ما سمي بالحرس القديم .  

وقد تولى خدام أول مناصبه محافظا للقنيطرة عاصمة الجولان وذلك في عام 1966، وحتى نهاية عام 1967.

بعدئذ عُيّن عبد الحليم خدام محافظا لحماه ثم عُيّن بعدئذ محافظاً لدمشق ثم وزيرا للاقتصاد والتجارة الخارجية ومن ثم وزيراً للخارجية قبل أن يخلفه في وزارة الخارجية فاروق الشرع . شغل منصب الرئيس بالوكالة مدة 37 يوما بعد وفاة حافظ الأسد بصفته نائبه الأول ، وكان له دور كبير في إخماد الحرب الأهلية والاغتيالات في لبنان التي أشعلها حافظ الأسد في الفترة من 1975 إلى 1990 وقد لعب دورا مهما في التحضير للاتفاق الثلاثي سنة 1985 ولاتفاق الطائف سنة 1989. وتولى ملف العلاقات السورية اللبنانية وبعد ذلك حول حافظ الأسد ملف لبنان بيد نجله بشار عام 1998.