أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (تقرير-عبدالرازق الطيب)

الذكرى السبعون لإنشاء الأمم المتحدة هي فرصة للنظر في تاريخها والإستفادة من إنجازاتها. وهي كذلك فرصة لتسليط الضوء على ما تحتاجه الأمم المتحدة والمجتمع الدولي من مضاعفة الجهود المبذولة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية و في مصر أُضيئت أهرام الجيزة بضوء أزرق يوم 24 من  أكتوبر تشرين الأول إحتفالا بالذكرى السبعين لانشاء الأمم المتحدة.

انضمت مصر إلى دول في أنحاء العالم في إضاءة بنايات بارزة ومعالم أثرية بها باللون الأزرق – اللون الرسمي للمنظمة الدولية – ابتهاجا بالذكرى الهامة، بدأت موجة الضوء الأزرق بنيوزيلندا ثم شملت معالم في دول عديدة منها أهرام الجيزة في مصر، سور الصين العظيم في الصين، متحف الارميتاج في روسيا، مدينة البتراء الأثرية في الأردن.

وقالت مديرة مركز المعلومات في الأمم المتحدة سوزان غوشة: " دولا كثيرة شاركت في الاحتفال إيمانا منها بقيم حقوق الانسان والديمقراطية".

أضافت سوزان غوشة "اليوم فيه أكثر من 300 تحفة عالمية تضاء باللون الأزرق تبعاً للأمم المتحدة احتفالا بعيد إنشائها قبل 70 عام.  هي تأكيد على قيم الأمم المتحدة وإنها ما زالت لحتى الآن قيم فيها إجماع تام من أجل دعم حقوق الانسان.ودعم الديمقراطية. وبناء السلام والأمن ومن أجل ازدهار الشعوب وكرامة الانسان."

وأوضحت أن المنظمة الدولية تستغل هذه المناسبة لمراجعة إنجازاتها وبحث الإصلاحات التي تحتاجها.

وقالت "هذه هي المناسبة ان كل العالم عم يحتفل.ويشاركون الأمم المتحدة بعيد ميلادها السبعون لتأكيد التزامهم بهذه القضية. والتزامهم بهذه المؤسسة، وتأكيد للمؤسسة انها ستنظر لانجازاتها في الماضي وستستفيد من الأخطاء السابقة، والنظر الى الاصلاحات التي يجب أن يتم فيها من أجل أن تقدر على التحديات الحالية والمستقبلية اللتي نواجهها ويمكن أن يواجهوها أولادنا أيضاً."

وأُضيْ مقر الأمم المتحدة في نيويورك بأضواء زرقاء يوم الجمعة (23 أكتوبر تشرين الأول) من أجل هذه الذكرى.

وتأسست الأمم المتحدة في يوم 24 أكتوبر تشرين الأول عام 1945 لتحل محل عصبة الأمم بعد الحرب العالمية الثانية لكي تحول دون نشوب صراع مماثل مجددا.