اخبار الآن | القاهرة – مصر – (رانيا الزاهد)

كشف تقرير لمجلس السلامة الهولندي، صدر اليوم الثلاثاء، أن السبب وراء تحطم طائرة الخطوط الجوية الماليزية MH17 هو اطلاق صاروخ من طراز 9M38 بوك روسي الصنع.

وقالت الشركة في تقريرها النهائي والذي نشره موقع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" إن السبب في الكارثة هو اطلاق صاروخ على الجزء الأمامي الأيسر، ونتيجة لذلك اندلع حريق في هذا الجزء من الطائرة.

وتتهم أوكرانيا والغرب المتمردين الموالين لروسيا بإسقاط الطائرة الماليزية وهي من طراز بوينج 777. ولكن تدعي روسيا بأن الصاروخ تم إطلاقه من الأراضي التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية.

ولم يلق التقرير باللوم على اطلاق الصاروخ ولكنه يقول أنه كان يجب اغلاق المجال الجوي.

وقد قال بعض أقارب الـ 298 شخصا الذين قتلوا على متن الطائرة في عام 2014 أن الضحايا فقدوا وعيهم على الفور تقريبا. تحطمت الطائرة التي اقلعت من أمستردام في طريقها إلى كوالا لمبور، فوق المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون في شرق أوكرانيا يوم 17 يوليو 2014 وذلك في ذروة الصراع بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا.

وكان من بين الضحايا 196 هولندي و10 بريطانيين. وقدم مجلس السلامة الهولندي نتائجه لأقارب الضحايا قبل الصحفيين اليوم في القاعدة العسكرية GILZE-RIJEN"" في هولندا.

أظهر المجلس أجزاء من الطائرات التي تم اعادته من منطقة دونيتسك التي يسيطر عليها المتمردون وإعادة اصلاحها.

ينظر التقرير في أربع قضايا رئيسية وهي ما سبب تفكك الطائرة في الجو، ولماذا كانت تحلق فوق منطقة النزاع، ولماذا كان على بعض الأقارب للانتظار أربعة أيام قبل تلقي تأكيد رسمي بأن أحبائهم كانوا على متنها، وأخيرا لماذا كان الركاب وأفراد الطاقم على علم بما كان يحدث في اللحظات الاخيرة في الطائرة؟

وقال باري سويني، والد الضحية البريطانية ليام سويني في وقت سابق لهيئة الاذاعة البريطانية انهم ابلغوه ان صاروخا ضرب قمرة القيادة في البداية مما أسفر عن مقتل طاقمها المكون من ثلاثة اشخاص، ليسقط هذا الجزء من الطائرة بعدها.

لكنه وغيره من الأقارب اطلع على تقرير يقول انه تم ابلاغهم بانه من غير المرجح أن أي شخص على متن الطائرة لديه أي فكرة عما كان يحدث.