أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

وافق المجلس التشريعي في ولاية كاليفورنيا الأميركية، على مشروع قانون يسمح بانتحار المرضى الميؤوس من شفائهم بمساعدة طبية، على الرغم من اعتراض الجماعات الدينية، والمدافعة عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة. 

وكان في وقت سابق قد أرسل المجلس مشروع القانون إلى جيري براون الحاكم الديمقراطي لولاية كاليفورنيا للموافقة أو الاعتراض عليه، مشروع هذا القانون سيسمح  للمريض الذي يتمتع بحالة عقلية سليمة وفي حالة لو اتفق طبيبان على أنه لن يعيش سوى ستة أشهر أن يطلب وصفة طبية تُنهي حياته بكامل قواه العقلية. 

ووافق مجلس الشيوخ بالولاية على هذا الإجراء بأغلبية 23 صوتا مقابل اعتراض 14 صوتا، بعد أن وافق عليه مجلس النواب ويعتمد مشروع القانون "الموت الرحيم" على قانون مماثل في ولاية أوريغون.

أما في ألمانيا فقد أثيرت واقعة تدخل وزير العدل السابق بولاية هامبورج روجير كوش لمساعدة مسنة ألمانية (79 عاما) على الموت،  الكثير من الجدل في ألمانيا خاصة وأنها لم تكن مريضة، بل لأنها كانت تخشى من أن تقضي بقية حياتها في دار للمسنين.

وتعقيبا على هذه الواقعة رأى كثير من السياسيين، من بينهم المستشارة انجيلا ميركل، ضرورة بحث كافة الاجراءات القانونية اللازمة للتعامل مع ما يسمى بالموت الرحيم.